أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

سياسي إيراني: الانتخابات التركية بمثابة نموذج لبلادنا

سياسي إيراني: الانتخابات التركية بمثابة نموذج لبلادنا

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

قال محمد رضا عارف، السياسي الإصلاحي، عضو مجلس تشخيص مصلحة النظام في إيران، إن الانتخابات في تركيا بمثابة نموذج لبلاده “من حيث الديمقراطية المتقدمة والمشاركة”.

جاء ذلك في تصريح له على حسابه في “انستغرام”، الثلاثاء حيث أشاد بالديمقراطية التركية.

وأضاف عارف :”لقد وصلت الديمقراطية في تركيا إلى مستوى يسمح للأحزاب المختلفة في الأفكار بتقديم برامجها إلى الجمهور للتصويت بحرية ودون تأثير العسكر”.

وأردف :”يمكن أن يكون هذا الحدث المهم درسًا لنا، يمكننا فتح صفحة جديدة في التاريخ السياسي لبلدنا من خلال خلق بيئة تسمح للمواطنين بالمشاركة (العالية في الانتخابات)، إذا كنا نريد مشاركة الشعب الإيراني لتقرير مصيره ، فيجب أن تدار العملية من قبل مراكز فكرية يقودها خبراء، لا أن تتمحور حول الأمن”.

وشهدت تركيا الأحد انتخابات رئاسية وبرلمانية، حيث تنافس في الرئاسية كل من الرئيس أردوغان مرشح تحالف الجمهور، وزعيم حزب الشعب الجمهوري قليجدار أوغلو مرشح تحالف الأمة، وسنان أوغان مرشح تحالف “أتا” (الأجداد).

والاثنين، أعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات في تركيا أحمد ينار رسميا إجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في 28 مايو/ أيار الجاري، لعدم حصول أي مرشح على أكثر من 50 بالمئة من الأصوات.​​​​​​​

وكشفت الهيئة العليا للانتخابات التركية أن نسبة المشاركة بالتصويت داخل البلاد بلغت 88.92 بالمئة، فيما بلغت 52.69 بالمئة في الخارج.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى