الأخبار الاقتصاديةالأرشيف

السيسي: تراجع إيرادات قناة السويس بين 40 و50 بالمئة

السيسي: تراجع إيرادات قناة السويس بين 40 و50 بالمئة

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

كشف الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الاثنين، عن تراجع إيرادات قناة السويس، الممر الملاحي العالمي “بنسبة بين 40 و50 بالمئة”.

جاء ذلك مداخلة للرئيس المصري، خلال مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة (إيجبس 2024) بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية بالقاهرة الجديدة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء المصرية.

ويستمر مؤتمر “إيجيبس 2024” يومين يتناول للطاقة التحديات والحلول بشأن تحقيق التحول الطاقي وخفض الانبعاثات الكربونية من إنتاج واستخدام الطاقة.

وقال السيسي إن “معدل دخل الممر الملاحي (قناة السويس) الذي كان يدخل لمصر تقريبا حوالي 10 مليارات دولار سنويا، تراجع بنسبة من 40 إلى 50 بالمئة”، بحسب المصدر ذاته.

وأرجع الرئيس المصري سببب ذلك إلى “الأزمات”، قائلا إن “مصر واجهت تداعيات فيروس كورونا عامين، ثم الأزمة الأوكرانية الروسية، ثم ما ترون على حدودنا المختلفة مع ليبيا والسودان”، وفق كلمته التي بثتها قنوات محلية وتابعتها الأناضول.

وأضاف: “والآن مع قطاع غزة، وترون الممر الملاحي الذي كان يدخل لمصر تقريباً حوالي 10 مليارات دولار سنوياً تراجع بنسبة 40 إلى 50 بالمئة”، مؤكدا أنه “لا يشكو ولكن يتحدث عن واقع”.

وتعتبر قناة السويس من أهم القنوات والمضائق حول العالم، وهي هي أقصر طرق الشحن بين أوروبا وآسيا، وتعد من المصادر الرئيسية للعملة الصعبة لمصر.

وفي يناير/ كانون ثان الماضي، أوردت وكالة “بلومبرغ” أن حركة الملاحة في قناة السويس تراجعت 41 بالمئة عن ذروة عام 2023، وسط تصاعد التوترات جنوبي البحر الأحمر بسبب استهداف الحوثيين سفنا في إطار ما تقول إنه دعما لغزة سيتوقف حال وقف الحرب الإسرائيلية المندلعة ضدها منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ومنذ 7 أكتوبر، تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات آلاف الضحايا معظمهم أطفال ونساء”، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة وتدهور ملحوظ في البنى التحتية والممتلكات، وفق بيانات فلسطينية وأممية، وهو الأمر الذي أدى إلى مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهم ارتكاب إبادة جماعية.



 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى