أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

الكرملين: وجود تركيا في اتفاقية الحبوب عامل رئيسي للثقة

الكرملين: وجود تركيا في اتفاقية الحبوب عامل رئيسي للثقة

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

قالت الرئاسة الروسية (الكرملين)، الخميس، إن مشاركة تركيا في التوصل لاستئناف العمل باتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية بمثابة “عامل رئيسي” دفع موسكو للثقة بالاتفاق.

جاء ذلك ضمن تصريحات أدلى بها متحدث الكرملين، دميتري بيسكوف، خلال مؤتمر صحفي أشاد خلاله بالجهد الذي بذلته تركيا للحصول على “ضمانات مكتوبة” من أوكرانيا تنص على “عدم استخدام الممرات الإنسانية لأغراضٍ عسكرية”، في إشارة إلى ممرات البحر الأسود التي تمثل خط سير السفن الناقلة للحبوب الأوكرانية إلى العالم.

وقال: “الضمانات المقدمة للجانب التركي لا يمكن أن تقدم لنا مباشرة، لذلك تعمل موسكو وأنقرة كطرفين يتم تقديم هذه الضمانات لهما”.

وفي السياق، نوه بيسكوف إلى أهمية تلك الصفقة، في ظل الدور التركي البارز.

وأضاف: “يستحق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان شخصيا بالغ الشكر، إضافة إلى الجيش التركي والدبلوماسيين الأتراك على العمل الذي قاموا به”.

وفي السياق، أشار إلى أن روسيا لم تحدد بعد ما إذا كانت ستمدد العمل باتفاقية تصدير الحبوب التي ينتهي العمل بها رسميا في 19 نوفمبر/تشرين الثاني.

وبموجب الاتفاق الموقع في إسطنبول في يوليو/تموز الماضي، تسري الاتفاقية 120 يوما من بدء العمل بها.

وبهذا الشأن، أضاف بيسكوف: “لا يزال يتعين علينا مناقشة موضوع التمديد رسميًا قبل اتخاذ قرار بالاستمرار، وسيكون من الضروري تقييم فعالية تنفيذ الصفقة”.

وفي غضون ذلك، أفاد مركز التنسيق المشترك في إسطنبول أن الوفد الروسي استأنف عمله وانضم إلى عمليات التفتيش على السفن القادمة من وإلى موانئ أوكرانيا.

والاثنين، أعلنت وزارة الدفاع الروسية تعليق حركة السفن عبر الممر الآمن المحدد بموجب مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب، “نظرا لاستخدامه من قبل أوكرانيا في خوض عمليات قتالية ضد روسيا”.

وفي 22 يوليو، شهدت إسطنبول توقيع “وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية”، بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

ويضمن الاتفاق تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم، لمعالجة أزمة نقص الغذاء العالمي التي تهدد بكارثة إنسانية.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى