أخبار عالميةالأرشيف

رئيس “الدوما” يقترح حظر نشاط “الجنائية الدولية” في روسيا

رئيس “الدوما” يقترح حظر نشاط “الجنائية الدولية” في روسيا

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

اقترح رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين، السبت، سن قانون يحظر أنشطة المحكمة الجنائية الدولية في البلاد ويعتبر التعاون مع المحكمة جريمة يعاقب عليها القانون.

جاء المقترح على خلفية إعلان الجنائية الدولية، الأربعاء، رفضها “التهديدات” والإجراءات التي أعلنت ضد مدعيها وقضاتها المعنيين بإصدار مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بتهمة ارتكاب “جرائم حرب” خلال العملية العسكرية التي تشنها روسيا ضد أوكرانيا.

وكتب فياتشيسلاف فولودين، رئيس مجلس الدوما، الغرفة السفلى من البرلمان الروسي، في رسالة: “من الضروري تطوير تعديلات تحظر أي نشاط للمحكمة الجنائية الدولية على أراضينا، بالإضافة إلى فرض عقوبات على أي جهة تقدم مساعدة أو دعم للمحكمة الجنائية الدولية”.

كما دعا فولودين إلى “اتفاقيات ثنائية مع الدول الصديقة للرفض المتبادل للتعاون وتقديم الدعم للمحكمة الجنائية الدولية”.

وأضاف المسؤول الروسي: “يجب أن يكون للقائد الأعلى للقوات المسلحة الروسية أيضًا الحق في اتخاذ أي إجراء لحماية مواطنينا من القرارات التي تتخذها المنظمات الدولية التي تتعارض مع القوانين الدستورية الروسية”.

وفي 17 مارس/ آذار الجاري، أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق بوتين، إضافة إلى أخرى استهدفت ماريا بيلوفا، مفوضة شؤون الطفل في الكرملين.

وقالت المحكمة، في بيان، إن مذكرة التوقيف صدرت باعتبار بوتين “مسؤولا عن جريمة الحرب المتمثلة في الترحيل غير القانوني للأطفال من المناطق المحتلة في أوكرانيا إلى روسيا”، وهو ما رفضته موسكو واعتبرته “غير قانوني ولا يمثل شيئا بالنسبة لها”.

وأضافت الجنائية الدولية (مقرها مدينة لاهاي في هولندا)، أن “الجرائم” المشار إليها ارتكبت على الأقل اعتبارا من 24 فبراير/ شباط 2022.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى