الأرشيفالشرق الاوسط

وزير الدفاع الأمريكي وملك الأردن يبحثان التصعيد في القدس والضفة

وزير الدفاع الأمريكي وملك الأردن يبحثان التصعيد في القدس والضفة

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

بحث ملك الأردن عبد الله الثاني ووزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، الخميس، التوتر والتصعيد الراهن في القدس الشرقية والضفة الغربية المحتلتين.

جاء ذلك خلال لقاء جمعهما، بالبنتاغون، في إطار زيارة عمل رسمية، غير محددة المدة، يُجريها ملك الأردن للولايات المتحدة، وفق بيان للديوان الملكي، تلقت الأناضول نسخة منه.

وحسب البيان الأردني، ثمّن وزير الدفاع الأمريكي جهود الأردن بقيادة الملك والتزامه بدحر تنظيم “داعش” الإرهابي.

والأردن عضو في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم “داعش” الإرهابي، في سوريا والعراق، وترتبط عمان وواشنطن بتعاون عسكري وثيق.

في سياق آخر، أكد أوستن دعمه لحل الدولتين وإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، فضلا عن تعزيز أمن الشعب الفلسطيني، وتثبيت الاستقرار في لبنان والعراق.

وأعرب عن قلق بلاده حيال “التصعيد الأخير والعنف في القدس الشرقية والضفة الغربية”.

وخاطب الوزير الأمريكي، الملك عبد الله قائلا: “نقدر الدور الذي اضطلعتم به لخفض التصعيد والتوتر”.

وأبدى، تطلعه لمواصلة العمل مع الأردن للوصول إلى طريق نحو الأمن والاستقرار والسلام العادل للفلسطينيين والإسرائيليين.

من جانبه، حذر ملك الأردن وفق نفس البيان من “استمرار دوامة العنف في الأراضي الفلسطينية، خاصة مع تكرار الخطوات الإسرائيلية أحادية الجانب، معتبرًا أن “عواقبها ستكون وخيمة على الأمن والاستقرار في المنطقة”.

ويشهد المسجد الأقصى منذ مطلع أبريل/ نيسان الماضي توترات إثر اقتحامات إسرائيلية متكررة لباحات المسجد، بالتوازي مع مواجهات يومية في الضفة المحتلة، أسفرت عن استشهاد عدة فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي.

وفي بيان ثانٍ، أوضح الديوان الملكي الأردني، أن الملك عبد الله التقى مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، ومنسق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، بريت ماكغورك.‎‎

وحسب البيان جرى بحث مجمل القضايا الإقليمية، وسبل التوصل إلى حلول سياسية لقضايا وأزمات المنطقة‎.

وفي 28 أبريل الماضي، بدأ عاهل الأردن زيارة إلى الولايات المتحدة غير محددة المدة، يلتقي خلالها عددا من المسؤولين الأمريكيين.

ومن المقرر أن يلتقي الملك عبد الله، بالرئيس الأمريكي جو بايدن، يوم غد الجمعة، في ثاني لقاء يجمعهما، منذ تولي الأخير زعامة البيت الأبيض في 20 يناير/ كانون الثاني 2021.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى