أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

تركيا: قلقون من الانتهاكات المتزايدة مؤخراً في “الأقصى”

تركيا: قلقون من الانتهاكات المتزايدة مؤخراً في “الأقصى”

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

أعربت وزارة الخارجية التركية، الاثنين، عن قلقها إزاء “تصاعد الممارسات المتزايدة مؤخراً والتي تنتهك قدسية المسجد الأقصى”.

جاء ذلك في بيان لها تعليقاً على الاقتحامات التي شهدها المسجد الأقصى مؤخراً.

وأضاف البيان أن تركيا تشعر بـ “قلق عميق إزاء الممارسات التي تنتهك قدسية المسجد الأقصى”، لافتاً إلى ازدياد هذه الممارسات مؤخراً.

وأكد رفض أنقرة “جميع الاعتداءات التي تستهدف قدسية الأماكن المقدسة في القدس وعلى رأسها الحرم الشريف، وتنتهك مكانتها التاريخية”.

وجدد البيان دعوة تركيا الحكومة الإسرائيلية إلى تجنّب كافة “الأعمال الاستفزازية التي من شأنها تصعيد التوتر على أرض الواقع”، ولاتخاذ الخطوات اللازمة في هذا الخصوص “على الفور”.

وصباح الاثنين اقتحم مئات المستوطنين المسجد الأقصى بالقدس الشرقية من جهة باب المغاربة في ثالث أيام “عيد العرش” اليهودي، تحت حماية الشرطة الإسرائيلية.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس في بيان مقتضب أرسلت نسخة منه للأناضول، إن 1142 مستوطنا اقتحموا المسجد بالفترة الصباحية.

وبدأ “عيد العرش” (آخر الأعياد اليهودية الثلاثة، الفصح، الأسابيع، العرش) في 29 سبتمبر/ أيلول المنصرم ويستمر حتى 6 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري ويرتبط بذكرى ضياع اليهود في صحراء سيناء وسكنهم تحت المظلات وفي الخيام.

وعادة ما تزداد وتيرة الاقتحامات للمسجد خلال فترات الأعياد اليهودية، وتتم على فترتين صباحية وبعد صلاة الظهر بتسهيلات ومرافقة من الشرطة الإسرائيلية.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى