أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

تركيا تنفي أي تعاون عسكري مع دولة الاحتلال.. وزير تركي: الشركات الحكومية لا تتعامل أبدا مع إسرائيل

تركيا تنفي أي تعاون عسكري مع دولة الاحتلال.. وزير تركي: الشركات الحكومية لا تتعامل أبدا مع إسرائيل

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

أعلن وزير التجارة التركي عمر بولاط، في لقاء تلفزيوني، أن التجارة بين تركيا وإسرائيل شهدت انخفاضًا ملحوظًا، حيث انخفضت الصادرات بنسبة 30% والواردات بنسبة 43%، مؤكداً أن هذا الانخفاض لم يكن طبيعيًا، بل جاء نتيجة جهودٍ حثيثةٍ من قبل تركيا.

وأوضح بولاط أن تركيا قامت بإزالة إسرائيل من قائمة الدول المستهدفة في التجارة الخارجية بشكلٍ سنوي، مما أدى إلى هذا الانخفاض.

الشركات الحكومية لا تتعامل أبدا مع إسرائيل”

وقال بولاط: “الشركات والمؤسسات الحكومية في تركيا لا تتعامل مع حكومة الاحتلال الإسرائيلي إطلاقا. أما ما يجري من تجارة في الوقت الراهن فتقوم بها شركات خاصة بينها شركات دولية. فموقف تركيا واضح وهو الاستمرار في العلاقات السياسية مع إسرائيل من أجل حماية فلسطين والدفاع عنها”

“ليس هناك أي زعيم أعلن الاستنكار في المحافل الدولية غير أردوغان”

وأضاف بولاط: “ليس لفلسطين جمارك، وثمة 7 ملايين يهودي و8 ملايين مسلم في تلك المنطقة. فالتجارة التي تُنفذ في الضفة الغربية والقدس الشرقية وغزة تُحسب لصالح إسرائيل، فالمساعدات وعمليات الاستيراد والتصدير التي تُجرى مع فلسطين تمر من الجمارك الإسرائيلية، ولذلك تظهر وكأنها تُنفذ مع الجانب الإسرائيلي. وليس هناك زعيم غير أردوغان أدان إسرائيل صراحةً في اجتماعات الأمم المتحدة ومجلس الدول التركية والمحافل الدولية.

مزاعم المواقع الأجنبية غير صحيحة

من جهتها قالت وزارة التجارة التركية، إن المزاعم التي نشرتها مواقع أجنبية حول تجارة أسلحة مع إسرائيل “غير صحيحة وتهدف إلى تضليل الرأي العام”.

وذكرت الوزارة عبر حسابها على وسائل التواصل الاجتماعي الثلاثاء، أن بعض المواقع الإلكترونية الأجنبية قالت إنه “تم الكشف عن استمرار تصدير الذخائر والأسلحة من تركيا إلى إسرائيل حتى يناير/ كانون الثاني 2024”.​​​​​​​

وأوضحت الوزارة، أن الأخبار المنشورة استخدمت “عناوين بنود اللائحة الجمركية رقم 36 و93” الخاصة بالمواد المتفجرة ومنتجات الألعاب النارية والمواد القابلة للاشتعال ومعدات الصيد وقطع الغيار والاكسسوارات على أنها “صادرات سلاح وذلك بهدف تضليل الرأي العام وهذه الأخبار لا تمت إلى الحقيقة بصلة”.

وزارة الدفاع التركية تنفي وجود أنشطة عسكرية لها مع إسرائيل

وعلى الصعيد ذاته نفت وزارة الدفاع التركية، أي أنشطة لها مع إسرائيل، بما في ذلك التدريب والتمارين العسكرية والتعاون في مجال الصناعات الدفاعية.

وأفادت الوزارة في بيان نشرته أمس الثلاثاء، بأن إسرائيل تواصل أعمال العنف التي تستهدف المشافي والمدارس ودور العبادة ومخيمات اللاجئين والمدنيين عشوائياً في قطاع غزة.

وأوضحت أن تركيا تقف دائماً إلى جانب فلسطين، ولا يمكن أن تؤدّي أو تنخرط في أي نشاط من شأنه إلحاق الأذى بالفلسطينيين.

وأضافت: ” ليس لدى الوزارة أي أنشطة مع إسرائيل، بما في ذلك التدريب والتمارين العسكرية أو التعاون في مجال الصناعات الدفاعية”.

بيان من مؤسسة الصناعات الدفاعية

وفي السياق ذاته، أكدت مؤسسة الصناعات الدفاعية التابعة للرئاسة التركية، أنها لا تمتلك أي نشاط في إطار التعاون مع إسرائيل بمجال الصناعات الدفاعية.

وأوضحت المؤسسة أن أعمال العنف التي ترتكبها إسرائيل في غزة واستهداف المستشفيات والمدارس وأماكن العبادة والمخيمات والمدنيين مستمرة.

ونوهت أنه “لا يمكن للجمهورية التركية التي طالما دعمت فلسطين أن تنفّذ أو تمارس أي نشاط من شأنه الإضرار بالفلسطينيين”.

وشدّدَت على أنه “ليس لمؤسسة الصناعات الدفاعية أي نشاط في نطاق التعاون مع إسرائيل في مجال الصناعات الدفاعية”.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى