الأرشيفالشرق الاوسط

حكومة الاحتلال: الاعتراف بالدولة الفلسطينية مكافأة لحماس

حكومة الاحتلال: الاعتراف بالدولة الفلسطينية مكافأة لحماس

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

اعتبرت حكومة الاحتلال الاعتراف الغربي بالدولة الفلسطينية المستقلة هو بمثابة “مكافأة لحركة حماس” على هجومها في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية الإسرائيلية بعد أيام من إعلان إسبانيا وأيرلندا ومالطا وسلوفينيا استعدادها للاعتراف بالدولة الفلسطينية عند توفر “الظروف المناسبة”، في بيان مشترك إثر لقاء في بروكسل على هامش اجتماع قادة دول الاتحاد الأوروبي.

وأفادت خارجية إسرائيل بأن تصريحات رئيس وزراء إسبانيا، بيدرو سانشيز، حول الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وكذلك البيان المشترك لإسبانيا ومالطا وسلوفينيا وإيرلندا حول استعدادها للاعتراف بالدولة الفلسطينية، “تشكل مكافأة للإرهاب (في إشارة لحركة حماس) وفق تعبيرها.

يذكر أن سانشيز، قال الجمعة، في معرض رده على أسئلة الصحفيين إن قرار البلدان الأربعة بشأن الاعتراف بالدولة الفلسطينية حينما تتوفر الظروف المناسبة يُعد “قرارا عادلا ويمكن أن يساعد في حل الصراعات بين إسرائيل وفلسطين”.

وأضافت الخارجية: إن الاعتراف بالدولة الفلسطينية في أعقاب “مذبحة” 7 أكتوبر يبعث برسالة إلى حماس والمنظمات الفلسطينية الأخرى مفادها أن الهجمات القاتلة على الإسرائيليين سوف يقابلها لفتات سياسية للفلسطينيين.

وخلال الأشهر الأخيرة الماضية، قالت العديد من الدول الغربية إنها تدرس جديا الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وفاجأت حماس إسرائيل بهجوم على 22 بلدة و11 قاعدة عسكرية في المنطقة المحاذية لقطاع غزة يوم 7 أكتوبر الماضي ما أدى الى مقتل وإصابة آلاف الإسرائيليين.

واعتبرت العديد من الدول إن هذا التطور والحرب التي شنتها إسرائيل على غزة هي بمثابة إقرار بوجوب قيام دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب إسرائيل فيما ترفض الأخيرة أي إمكانية لقيام دولة فلسطينية.

وبالمقابل ترى وزارة الخارجية الإسرائيلية أن حل النزاع ” لن يكون ممكنا إلا من خلال المفاوضات المباشرة بين الأطراف”.

وقالت الوزارة إن “أي التزام بالاعتراف بالدولة الفلسطينية لن يؤدي إلا إلى إبعاد التوصل إلى حل ويزيد من عدم الاستقرار الإقليمي”.

وطالبت السلطة الفلسطينية على مدى السنوات الماضية من دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وكانت الدول الغربية تعتبر إن الاعتراف بالدولة الفلسطينية يجب أن يكون نتاج حل تفاوضي بين منظمة التحرير الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية.

وتوقفت المفاوضات الفلسطينية- الإسرائيلية حول قضايا الحل النهائي للصراع، في 2014 دون وجود أفق لاستئنافها في المستقبل.

ومنذ 7 أكتوبر 2023 تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة، خلَّفت عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، بحسب بيانات فلسطينية وأممية.

ورغم مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب “إبادة جماعية”، تواصل إسرائيل حربها على قطاع غزة، الذي تحاصره منذ 17 عاما، ويقطنه حوالي 2.3 مليون فلسطيني يعانون من أوضاع كارثية.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى