أخبار عالميةالأرشيف

بروكسل.. القاهرة تدعو لضخ استثمارات أوروبية بمصر ووقف حرب غزة

بروكسل.. القاهرة تدعو لضخ استثمارات أوروبية بمصر ووقف حرب غزة

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

دعا وزير الخارجية المصري سامح شكري، الإثنين، إلى ضخ استثمارات أوروبية في بلاده، ووقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

جاء ذلك خلال لقاءات أجراها وزير خارجية مصر مع مسؤولين أوروبيين في بروكسل، على هامش زيارة غير محددة المدة يجريها إلى بلجيكا، وفق بيانيين للخارجية المصرية.

وأفادت الخارجية المصرية بأن شكري التقى خلال إفطار عمل في بروكسل وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، بحضور جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للاتحاد الاوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية.

وأوضحت أن اللقاء “تم تنظيمه على هامش اجتماعات الدورة العاشرة لمجلس المشاركة المصري- الأوروبي” المقررة غدا الثلاثاء، لبحث تعزيز العلاقات وقضايا المنطقة.

وقدم شكري خلال اللقاء شرحا لـ”التحديات الناجمة عن الوضع الاقتصادي والأمني المضطرب إقليميًا ودوليًا وتأثيره على أداء عدد من القطاعات في بلاده”.

ودعا الوزير المصري إلى “ضخ المزيد من الاستثمارات الأوروبية إلى مصر”.

و تضمنت المناقشات أيضا “عددا من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين المصري والأوروبي، وفي مقدمتها الحرب في غزة والوضع في السودان وليبيا وأمن البحر الأحمر”، وفق الخارجية المصرية.

كما عقد شكري اجتماعا ثنائيا مع يانيز لينارتشيتش، مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات، بحث خلاله الجوانب الإنسانية والأمنية للأزمة في قطاع غزة، فضلا الأوضاع في لبنان والسودان والعراق وسوريا، وتهديدات أمن البحر الأحمر، بحسب المصدر.

وفي السياق، أكد الوزير “ضرورة تبني الأطراف الدولية الهامة مثل دول الاتحاد الأوروبي لمواقف قاطعة إزاء تحقيق الوقف الشامل لإطلاق النار باعتباره المسار الوحيد لاحتواء الأزمة الإنسانية في غزة”.

ومن المنتظر أن يشارك شكري في اجتماع بين وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي وإسرائيل وفلسطين ومصر والأردن والسعودية.

ومن المنتظر أن يشهد الاجتماع في بروكسل الذي يعد الأول لوزراء خارجية الاتحاد لهذا العام، مناقشة التحضيرات لعقد مؤتمر دولي للسلام من أجل إرساء مبدأ “حل الدولتين في الشرق الأوسط”، خلال الأشهر المقبلة.

ومن المواضيع المطروحة على جدول أعمال الاجتماع أيضا، تحضيرات الاتحاد الأوروبي لـ”فرض عقوبات على المستوطنين اليهود غير الشرعيين الذين يلجؤون إلى العنف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلة”.​​​​​​​

ومنذ 108 أيام يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة علي قطاع غزة، خلفت حتى الاثنين “25 ألفا و295 شهيدا و63 ألف إصابة معظمهم أطفال ونساء”، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت بـ”دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب الأمم المتحدة.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى