الأخبار الاقتصاديةالأرشيف

الأردن والإمارات يشددان على ضرورة وقف التصعيد في غزة

الأردن والإمارات يشددان على ضرورة وقف التصعيد في غزة

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

شدد عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، والرئيس الإماراتي محمد بن زايد، الأربعاء، على ضرورة تحرك دولي “عاجل” لوقف التصعيد العسكري في قطاع غزة.

جاء ذلك خلال لقائهما في أبو ظبي، بمستهل جولة خليجية، بدأها ملك الأردن الثلاثاء، تشمل إلى جانب الإمارات، البحرين وقطر، وفق بيان للديوان الملكي، تلقت الأناضول نسخة منه.

وذكر البيان، أن الملك عبد الله، والأمير ابن زايد، بحثا “سبل تكثيف الجهود العربية لوقف الحرب (الإسرائيلية) على غزة وحماية المدنيين الأبرياء”.

وتناولا الزعيمان “الجهود المبذولة للاستجابة للأوضاع الإنسانية المتفاقمة في قطاع غزة”.

وشددا على “ضرورة التحرك الدولي العاجل لوقف التصعيد العسكري الخطير، وتوفير الحماية الكاملة للمدنيين، وفق القانون الدولي الإنساني”.

وأكدا على “ضرورة ضمان إيصال المساعدات للقطاع، من خلال تمكين المنظمات الإنسانية الدولية من القيام بواجبها بهذا الشأن، وفتح ممرات إنسانية آمنة ومستدامة”.

وشدد الجانبان، على “ضرورة تجنيب المنطقة تبعات دوامة عنف جديدة، والعمل على إيجاد أفق سياسي واضح للسلام العادل والشامل والمستدام على أساس حل الدولتين، الذي يضمن الاستقرار والأمن للجميع”.

واعتبر ملك الأردن، أن فك الحصار عن قطاع غزة “ضرورة قصوى للحد من تدهور الوضع الإنساني هناك”.

ومنذ 26 يوما يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة، أسفرت عن مقتل وإصابة آلاف الفلسطينيين، معظمهم مدنيون وتسببت في وضع إنساني كارثي، وفق تحذيرات أطلقتها مؤسسات دولية.

كما بحث ملك الأردن العلاقات الثنائية بين البلدين، وشهدا توقيع ثلاث مذكرات تفاهم بين الأولى بين صندوق الاستثمار الأردني وشركة أبوظبي التنموية القابضة، و الثانية فقد وقعت بين وزارتي الاستثمار في البلدين للتعاون في مجال الاستثمار.

فيما تضمنت الثالثة مذكرة تفاهم بين الحكومة وصندوق أبوظبي للتنمية لتمويل مشاريع تنموية في الأردن بقيمة 400 مليون دولار أمريكي، منها 75 مليونا دعما للموازنة العامة.​​​​​​​

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى