أخبار عالميةالأرشيف

اجتماع 6 رؤساء أفارقة لطرح وساطة بين روسيا وأوكرانيا

اجتماع 6 رؤساء أفارقة لطرح وساطة بين روسيا وأوكرانيا

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

التأم اجتماع عن بعد يضم 6 رؤساء أفارقة، الإثنين، لبحث مبادرة منهم للوساطة بين روسيا وأوكرانيا، لوقف الحرب المندلعة بينهما منذ أكثر من عام.

جاء ذلك في بيان للرئاسة المصرية، بشأن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في الاجتماع ذاته دون تقديم تفاصيل بشأن تلك المبادرة.

وفي 24 فبراير/ شباط 2022 أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا وتشترط موسكو لإنهائها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة “تدخلا” في سيادتها.

وأفادت الرئاسة المصرية، بأن “الرئيس السيسي، شارك اليوم عبر تقنية الفيديو كونفرانس، في اجتماع مع عدد من الرؤساء الأفارقة، للتباحث حول تفاصيل المبادرة الإفريقية للوساطة في الأزمة الروسية الأوكرانية”، دون توضيح تفاصيل أكثر عنها.

وشارك في الاجتماع “رئيس جزر القمر، الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، عثمان غزالي، ونظراؤه الجنوب إفريقي، سيريل رامافوزا، والسنغالي، ماكي سال، والأوغندي، يوري موسيفيني، والزامبي، هاكايندي هيتشيليما”.

وأكد القادة أن “لإفريقيا مصلحة أكيدة في العمل على إنهاء هذا النزاع بالنظر لآثاره السلبية الهائلة على دولها والعالم في قطاعات منها أمن الغذاء والطاقة والتمويل الدولي”، وفق البيان المصري.

من جانبه، أعرب السيسي، خلال الاجتماع عن “تطلع مصر لأن تسهم المبادرة الإفريقية في تسوية النزاع الروسي الأوكراني، في ضوء ما يربط دول القارة الإفريقية من علاقات ممتدة مع الدولتين”.

وشهد الاجتماع “التوافق على استمرار العمل المكثف على دفع المبادرة الإفريقية من خلال بلورة الآليات اللازمة لتشجيع الجانبين الروسي والأوكراني على الانخراط فيها بشكل إيجابي خلال الفترة المقبلة”، دون تفاصيل أكثر.

وتعتبر روسيا وأوكرانيا من كبار منتجي ومصدري الغذاء العالميين، وتعد روسيا أكبر مصدر للقمح عالميا وتأتي أوكرانيا في المرتبة الخامسة، وتعتمد عليهما غالبية دول القارة الإفريقية.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى