أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

أنقرة تستضيف قمة طارئة لمنظمة الدول التركية

أنقرة تستضيف قمة طارئة لمنظمة الدول التركية

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

تستضيف العاصمة التركية أنقرة، الخميس، قمة طارئة لمنظمة الدول التركية للتضامن عقب الزلزال المزدوج الذي شهدته البلاد أوائل فبراير/ شباط الماضي.

وأفاد بيان لدائرة الاتصال في الرئاسة التركية، أن القمة تعقد برعاية الرئيس رجب طيب أردوغان وباقتراح من أذربيجان، وتحت عنوان: “إدارة الكوارث والطوارئ والمساعدات الإنسانية”.

ويشارك في القمة رؤساء أذربيجان إلهام علييف، وكازاخستان قاسم جومرت توكاييف، وقرغيزيا صدر جباروف، وأوزبكستان شوكت ميرضيايف، إضافة إلى رئيس جمهورية شمال قبرص التركية أرسين تتار، ورئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان ورئيس شؤون الشعب في المجلس الوطني التركمانستان قربان قولو بردي محمدوف بصفة دول مراقبة.

وتعتبر هذه أول مشاركة لقبرص التركية في قمة للمنظمة بعد حصولها على صفة مراقب في قمة العام الماضي بمدينة سمرقند الأوزبكية.

وتعقد القمة للتضامن مع تركيا عقب الزلزال المزدوج الذي شهدته البلاد في 6 فبراير الماضي، حيث من المنتظر أن تبحث مواضيع حول تطوير التعاون في مكافحة الكوارث وآثارها، وأن تتناول مسائل مشتركة مدرجة على أجندة الدول.

كما من المزمع أن يعقد الرئيس أردوغان لقاءات ثنائية مع نظرائه على هامش القمة.

وفي 6 فبراير الماضي، ضرب زلزال مزدوج جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوة الأول 7.7 درجات والثاني 7.6 درجات، تبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى