أخبار عالميةالأرشيف

روسيا ترحب بالاتفاق الإيراني-السعودي لاستئناف العلاقات

روسيا ترحب بالاتفاق الإيراني-السعودي لاستئناف العلاقات

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

رحبت روسيا، الاثنين، باتفاق إيران والسعودية بشأن استئناف العلاقات الدبلوماسية.

وقال متحدث الكرملين، دميتري بيسكوف، في إفادة صحفية إن روسيا “ترحب بخطوات تخفيف التوتر بين طهران والرياض”، حسبما نقل موقع قناة “روسيا اليوم”.

وأضاف: “نرحب بأي خطوات من شأنها أن تساعد في خفض مستوى التوتر وتحسين الحوار في المنطقة، لاسيما عندما يتعلق الأمر باللاعبين الإقليميين الرئيسيين مثل السعودية وإيران”.

واعتبر بيسكوف الاتفاق بأنه يخفف التوتر في المنطقة التي وصفها بأنها “غير مستقرة للغاية”.

وعلى نفس المنوال، رحبت المالديف بالاتفاق السعودي-الإيراني، وأعلنت استئناف العلاقات الدبلوماسية مع طهران.

وقالت الخارجية المالديفية في بيان الاثنين، إن حكومة جزر المالديف “ترحب بالإعلان الثلاثي المشترك للسعودية وإيران والصين، عن التوصل إلى اتفاق من شأنه استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وطهران”.

وفي مايو/ آيار 2016، قطعت المالديف العلاقات السياسية مع إيران، في سياق التوتر الذي شهدته آنذاك، العلاقات الخليجية الإيرانية، عقب إعلان الرياض قطع علاقاتها الدبلوماسية مع طهران.

والجمعة، أعلنت السعودية وإيران استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وإعادة فتح السفارات في غضون شهرين، وذلك عقب مباحثات برعاية صينية في بكين، بحسب بيان مشترك للبلدان الثلاثة.

وفي يناير/ كانون الثاني 2016، قطعت السعودية علاقاتها مع إيران، إثر اعتداءات تعرضت لها سفارة الرياض في طهران وقنصليتها بمدينة مشهد (شرق)، احتجاجا على إعدام المملكة رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر، لإدانته بتهم منها “الإرهاب”.​​​​​​​

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى