أخبار عالميةالأرشيف

خطير للغاية.. أول تعليق من روسيا على قرار تسليم دبابات ليوبارد لأوكرانيا

خطير للغاية.. أول تعليق من روسيا على قرار تسليم دبابات ليوبارد لأوكرانيا

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

اعتبر السفير الروسي لدى برلين سيرغي نيتشايف، الأربعاء، أن قرار ألمانيا إرسال دبابات ليوبارد2 إلى أوكرانيا “خطير للغاية” ويرتقي بالحرب إلى مستوى جديد.

وقال نيتشايف في بيان نشره موقع السفارة: “هذا القرار الخطير للغاية ينقل الصراع إلى مستوى جديد من المواجهة، ويتعارض مع تصريحات الساسة الألمان بشأن عدم رغبة بلادهم في التورط بالصراع”.

وجاءت تصريحات السفير بعد وقت قصير من إعلان ألمانيا قرارها إرسال 14 دبابة قتالية من طراز Leopard 2A6 إلى أوكرانيا والسماح لحلفائها بإرسال هذا النوع من الدبابات أيضا إلى كييف.

وأضاف السفير الروسي أن هذه الخطوة أظهرت أن ألمانيا وأقرب حلفائها ليسوا مهتمين بحل دبلوماسي في أوكرانيا.

واستطرد الدبلوماسي الروسي إنهم “عازمون على تصعيد الصراع الدائم عبر ضخ غير محدود لأوكرانيا بأسلحة فتاكة جديدة”.

وفي السياق، أشار إلى أن السياسيين الغربيين تجاهلوا ما كانوا يسمونه “خطوطا حمراء”، في إشارة إلى تصريحاتهم السابقة بأن بعض أنواع الأسلحة لا يمكن تسليمها لأوكرانيا لتجنب مزيد من التصعيد.

وتابع: “بموافقة القيادة الألمانية، سيتم إرسال دبابات قتالية مرة أخرى إلى الجبهة الشرقية، الأمر الذي سيؤدي حتما إلى مقتل ليس فقط الجنود الروس، ولكن أيضا المدنيين”.

وألمح السفير الروسي في البيان إلى أن الدبابات الألمانية استخدمت في فترة الحرب العالمية الثانية، وكان يتم تمييزها بوجود الصليب النازي المعقوف.

وأشار أيضا إلى أن قرار إرسال دبابات “ليوبارد2” إلى أوكرانيا، جاء قبل أيام قليلة من الذكرى السنوية لنهاية الحرب العالمية الثانية.

وأردف: “القرار يدمر بقايا الثقة المتبادلة (بين موسكو وبرلين) ويسبب ضررا لا يمكن إصلاحه للحالة المؤسفة بالفعل للعلاقات الروسية الألمانية، ويدعو للتشكيك في إمكانية تطبيعها في المستقبل”.

وفي وقت سابق، أعلنت ألمانيا عزمها إرسال 14 دبابة قتالية من طراز “ليوبارد 2” إلى أوكرانيا، وقال متحدث الحكومة ستيفن هيبيستريت في بيان، إن الخطوة “تم اتخاذها بالتنسيق مع الشركاء الدوليين”، مضيفا أن هدفها “تشكيل سريع لكتيبتين من الدبابات لأوكرانيا بينها دبابات ليوبارد 2”.

وأوضح هيبيستريت أن ألمانيا ستسمح أيضا لحلفائها بتصدير دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا.

وكانت كييف ناشدت بتسليمها دبابات “ليوبارد 2” الألمانية، إلا أن الحصول عليها حتى من الدول التي تمتلكها (بينها بولندا وفنلندا) يتطلب موافقة برلين.

وفي وقت سابق، قالت الرئاسة الروسية “الكرملين” إن “تقديم الغرب دبابات لأوكرانيا لن يغير شيئا على الأرض، ولن يوقف روسيا حتى تحقيق أهدافها”.

وتخشى دول حلف شمال الأطلسي “الناتو” أن تتسبب بعض الإمدادات العسكرية إلى أوكرانيا بتصعيد وتيرة الصراع، وتحوله إلى حرب مع روسيا.

وتتميز “ليوبارد 2” بمنحها حماية شاملة لطاقمها من التهديدات مثل العبوات الناسفة أو الألغام أو النيران المضادة للدبابات.

فضلا عن احتوائها على أنظمة تبريد بمقصورة الطاقم، ومولد طاقة إضافي، وهاتف يسمح للطاقم بالاتصال الخارجي.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى