أخبار تركيا المحليةالأرشيف

اختبار فضائي: المرشحون الأتراك لريادة الفضاء يستعدون للمهمة

اختبار فضائي: المرشحون الأتراك لريادة الفضاء يستعدون للمهمة

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

أطلق الرئيس التركي مشروع “رواد الفضاء الأتراك، والمهمة العلمية” ضمن خارطة طريق برنامج الفضاء الوطني، وبدأ الراغبون في خوض تجربة ريادة الفضاء يقدمون طلباتهم عبر الموقع الإلكتروني لمركز “السلامة الجوية للبحوث والتدريب” التابع للقوات الجوية في مدينة “إسكيشهير” التركية. وتم تحديد الأشخاص الذين تنطبق عليهم الشروط اللازمة من أجل الذهاب إلى محطة الفضاء الدولية.

ومن جانبه، أشار المقدم الطبيب “ناظم آطا” المتخصص بالطب الفضائي إلى أن مركز السلامة الجوية للبحوث والتدريب هو الوحيد من نوعه في تركيا، كما أنه من المراكز القليلة على مستوى العالم، وهو يشرف على الدورات التدريبية التي يخضع لها جميع الطيارين العسكريين والمدنيين في تركيا، فضلًا عن أنه ينظم دورات تدريبية للطيارين الوافدين من الدول الصديقة، وقال:”لدينا خمسة أجهزة تدريب في مركزنا: أولها عبارة عن غرفة ذات ضغط جوي منخفض، ويتم التدريب فيها على التأقلم مع الأجواء التي تنقص فيها نسبة الأوكسجين. والجهاز الثاني نطلق عليه مصطلح “G-Lab”، حيث تُجرى بواسطته تدريبات الطرد المركزي البشري. والجهاز الثالث هو جهاز التدريب على القفز الجوي. والجهاز الرابع نطلق عليه مصطلح “Gyro-Lab”، ونستخدمه في التدريب على كيفية التصرف في حالة اضطراب الرؤية بسبب الانعاكاسات الضوئية وانتشار الغيوم أو الضباب. أما الجهاز الخامس فهو للتدريب على كيفية الرؤية في الليل. وعلاوةً على ذلك فلدينا مختبر للتدريبات الخاصة باللياقة البدنية”.

في سياق متصل، قامت وكالة الفضاء التركية بتقييم 36 ألف طلب تم تقديمه من قبل الراغبين بخوض تجربة ريادة الفضاء، وقد تم رفع ألف طلب منها للتصفيات، ومن ثم رسا الاختيار على 15 شخصًا فقط، حيث توفرت فيهم الشروط اللازمة لخوض الرحلات الفضائية، وفي مرحلة لاحقة سيتم اختيار شخص واحد فقط من بين هؤلاء ليتم إرساله إلى محطة الفضاء الدولية في سنة 2023.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى