الأرشيفالشرق الاوسط

متحدث الجبهة التركمانية بالعراق: “بي كا كا” يتسلل لكركوك لمهاجمتنا

متحدث الجبهة التركمانية بالعراق: “بي كا كا” يتسلل لكركوك لمهاجمتنا

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

قال المتحدث باسم الجبهة التركمانية العراقية، محمد سمعان، إن مجموعة من عناصر منظمة “بي كا كا” الإرهابية بدأت بالظهور في كركوك، بعد إطلاق القوات التركية عملية “نسر الشتاء” العسكرية، ضد معاقل المنظمة في شمال سوريا والعراق.

وأضاف في مقابلة مع الأناضول أن هذه العناصر بدأت بجمع معلومات عن منازل ومكاتب لمسؤولين وشخصيات تنتمي للمكون التركماني في كركوك، في إطار استعدادات تقوم بها لمهاجمة شخصيات تركمانية في كركوك.
وأفادت تقارير إعلامية مؤخرا أن بعض عناصر “بي كا كا” فرت من معاقل المنظمة في شمال العراق وسوريا، بعد إطلاق القوات التركية عملية “نسر الشتاء” العسكرية، وتسللوا إلى مدينة كركوك العراقية بصفة تجار ومستثمرين.
ومطلع فبراير/ شباط الجاري، أعلنت وزارة الدفاع التركية بدء تنفيذ عملية جوية باسم “نسر الشتاء” ضد معاقل “بي كا كا” في شمالي العراق وسوريا.
أعقب ذلك إعلان وزير الدفاع خلوصي أكار أن القوات المسلحة التركية دمرت في إطار العملية، مخابئ وأوكارا وتحصينات وكهوف كانت تستخدم من قبل عناصر المنظمة، إلى جانب تحييد عدد كبير من الإرهابيين.
ولفت سمعان الى أن الإرهابيين استأجروا وقاموا بتشغيل بعض المنشآت التجارية في المدينة مثل صالات الأفراح والمقاهي، ووكالة المخابرات العراقية لديها معلومات عن تواجد عناصر تابعة للمنظمة في كركوك.
وأضاف أن السلطات العراقية لم تتمكن خلال هذه الفترة من التدخل في قضية تسلل عناصر “بي كا كا” إلى كركوك بسبب الأزمة السياسية التي تشهدها العاصمة بغداد.
– مخاطر على المكون التركماني
وقال سمعان إن أعداد عناصر “بي كا كا” في مدينة كركوك، زادت بشكل لافت وسريع خلال الأيام الماضية، مشيرًا إلى أن هذه الزيادة تشكل مصدر تهديد، وبالأخص لسلامة المسؤولين والسياسيين والوجهاء التركمان في المدينة.
وأكد على أنه بحسب معلومات تلقاها من المخابرات العراقية، فإن الإرهابيين كانوا يجمعون معلومات عن الشخصيات العامة التركمانية في كركوك.
وتابع: بحسب المعلومات التي تلقيتها من المخابرات العراقية، فإن عناصر “بي كا كا” يجمعون معلومات وتفاصيل عن منازل ومكاتب المسؤولين والشخصيات العامة التي تنتمي للمكون التركماني في كركوك.

في إطار استعدادات تقوم بها تلك العناصر لمهاجمة شخصيات تركمانية في كركوك، ردًا على العمليات العسكرية التي تنفذها القوات المسلحة التركية ضد معاقل المنظمة.
– تهريب النفط في كركوك
وأفاد سمعان بأن إرهابيي “بي كا كا”، الذين نشطوا في السابق في أعمال غير مشروعة مثل تهريب الأسلحة والمخدرات وتهريب البشر عبر الحدود العراقية السورية، يقومون الآن بأعمال تهريب النفط في كركوك.
وأشار إلى أن عناصر المنظمة يسرقون النفط من حقل خباز النفطي غربي مدينة كركوك وتهريبه إلى خارج العراق.
وذكر أنه قبل سنوات، استغلت “بي كا كا” وجود تنظيم “داعش” الإرهابي في العراق، واستولت على أجزاء من منطقة سنجار في الموصل (شمال).
وأردف أن حالة من التعاون بدأت تنشأ بين الإرهابيين في كلتا المنظمتين، حيث قدمت “بي كا كا” لتنظيم “داعش”، من وقت لآخر، دعمًا لوجستيًا لشن هجمات ضد قوات الأمن العراقية في قضاء “آلتون كوبري” التابع لمحافظة كركوك.
كما دعا سمعان حكومة الإدارة الكردية في شمال العراق بلعب دور أكثر جدية وإيجابية في محاربة وجود “بي كا كا” في العراق.
وختم حديثه بالإشارة إلى أهمية الدور السياسي الذي تلعبه حكومة إقليم شمال العراق في بغداد، مشددًا على ضرورة انخراط حكومة أربيل في مكافحة وجود عناصر المنظمة الإرهابية في العراق، لاسيما أنها ترتبط مع تركيا بعلاقات سياسية واقتصادية مهمة.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى