أخبار عالميةالأرشيف

الجنائية الدولية: فريق تحقيق يتوجه إلى شرقي أوكرانيا الأسبوع المقبل

الجنائية الدولية: فريق تحقيق يتوجه إلى شرقي أوكرانيا الأسبوع المقبل

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

أبلغ المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، الخميس، مجلس الأمن الدولي أن فريقا من المحققين الدوليين سيتوجه إلى شرقي أوكرانيا الأسبوع المقبل للنظر في ادعاءات بوقوع جرائم حرب.

جاء ذلك في كلمته خلال جلسة وزارية رفيعة المستوى للدول الأعضاء بمجلس الأمن الدولي (15 دولة) حول مكافحة الإفلات من العقاب في أوكرانيا”.

وقال خان: “زرت أوكرانيا 3 مرات مع فريق من علماء الطب الشرعي والمحامين والمحققين، وسنستمر في الشراكة مع أي جهة وسنكون محايدين تماما”.

وأضاف: “اطلعت خلال زياراتي على حجم هائل من الدمار والمعاناة، ما رأيته يعزز قراري بأن هناك أسبابا معقولة للاعتقاد بارتكاب جرائم تقع ضمن اختصاص المحكمة الجنائية الدولية”.

وتابع خان: “في الأسبوع المقبل سينتشر المزيد من أعضاء مكتبي في أوكرانيا للنظر فيما يتعلق بادعاءات جرائم حرب في شرقي البلاد”.

كما أبلغ المدعي العام أعضاء مجلس الأمن بـ”انضمام مكتبه إلى تحقيق مشترك مع أوكرانيا وبولندا وليتوانيا بشأن مزاعم ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا”.

وأوضح خان، أنه “أرسل 3 خطابات رسمية إلى الاتحاد الروسي، دون أن يتلقى ردا حتى الآن”.

وأكد “استمراره في مخاطبة روسيا بهذا الشأن”، مشددا على أنه “لا يوجد أجندة سياسية لمكتبي سوى الوصول إلى الحقيقة”.

وأوضح خان، أن “أي شخص يحمل سلاحا أو يطلق صاروخا، يجب عليه أن يدرك أن القانون حيّ وليس في سبات، وأن المساءلة ضرورية للغاية”، مؤكدا أن هذا الأمر “يتطلب اتخاذ إجراءات حاسمة”.

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا هجوما على أوكرانيا تبعه رفض دولي وعقوبات اقتصادية مشددة على موسكو التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية والتزام الحياد، وهو ما تعده الأخيرة “تدخلا” في سيادتها.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى