أخبار تركيا المحليةالأرشيف

أجهزة الرؤية التركية عيون ثاقبة لقوات البحرية

أجهزة الرؤية التركية عيون ثاقبة لقوات البحرية

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

قوات سلاح البحرية التركية تملك عيوناً ثاقبة تساعدها على حماية أمن الوطن الأزرق بفضل أجهزة الرؤية والرصد ذات الأنظمة الكهروضوئية المطورة محلياً.

وحسب معلومات حصلت عليها الأناضول، من مصادر مطلعة، فإن شركة “أسيلسان” التركية للصناعات الدفاعية، تواصل العمل على تحديث أنظمة كهروضوئية من خلال إجراء الدراسات وتطوير التصاميم وإنتاج الأنظمة الحرارية، وأجهزة ضبط المسافة بالليزر.

كما تعمل “أسيلسان” على إنتاج أنظمة التحذير بالليزر، وكاميرات الرؤية النهارية، وأجهزة الرؤية الليلية مع مكثفات الصورة.

** رؤية بالظروف الجوية الصعبة

وتوفر أجهزة الرؤية والرصد المطورة في مختبرات “أسيلسان” للمستخدمين إمكانية رصد العناصر المضادة في الظروف الجوية الطبيعية مثل الليل والضباب وبيئات الرؤية الضعيفة أو المحدودة، وفي الظروف الحربية والغبار والدخان والنار والمواقع المموهة.

فيما توفر أنظمة الليزر فرصا عالية المستوى للمستخدم في مجالات مثل تحديد المسافة والتوجيه واتخاذ التدابير المضادة والرصد وأعمال الاستطلاع والكشف.

وكشفت المصادر، أن الأنظمة الكهروضوئية تمتلك مجموعة واسعة من التطبيقات في المنصات البرية والجوية والبحرية.

ونظرا للعدد المحدود من الشركات المصنعة لهذه الأنظمة في العالم، وارتفاع أسعارها بسبب احتكار الإنتاج وفترات التسليم الطويلة، طورت “أسيلسان” الأنظمة الكهروضوئية البحرية لتلبية الحاجة إليها من خلال تكييف الحلول المطورة للمنصات الأرضية والجوية مع المركبات البحرية.

وبدأت “أسيلسان” في 2014 العمل على إنشاء أنظمة “دنيزكوزو” (Denizgözü) أحد مجموعات الأنظمة الكهروضوئية، بغرض تلبية احتياجات القوات البحرية التركية.

كما تم تطوير مجموعة من الأنظمة الكهروضوئية عالية الأداء مثل “أخطبوط” (Ahtapot)، و”قیرلانغیج” (Kırlangıç)، و”أورفوز” (Orfoz)، و”مارتي” (Martı) وذلك بقدرات محلية وفي وقت قصير.

وجرى تطبيق هذه الأنظمة في أنواع مختلفة من المركبات البحرية، من القوارب إلى أكبر سفينة عسكرية عاملة ضمن ملاك القوات التركية وتعرف باسم (TCG Anadolu).

وكشفت المعلومات أن الأنظمة الكهروضوئية “دنيزكوزو” مستخدمة حاليا في 6 سفن كبيرة، وحوالي 50 قاربًا ومركبات بحرية غير مأهولة، ويجري استخدامها بالدرجة الأولى لأغراض الدفاع عن الموانئ.

وأوضحت المصادر، أن الرادارات الرئيسية التي تعمل على حماية السفن من العناصر المعادية، تقوم بتقليل نشاطها في الحالات التي يجري فيها استخدام صواريخ مضادة للإشعاع وأخرى مضادة للسفن في ساحة المعركة.

وفي حال تقليل نشاط هذه الرادارات، تبرز أهمية أنظمة التتبع والبحث بالأشعة تحت الحمراء في نظامي “بيري” و”أخطبوط” الذي جرى تطويرهما من قبل “أسيلسان” لتعزيز فعالية الوسائط الدفاعية في المنصات البحرية.

** حلول فعالة للمسيرات البحرية

إلى ذلك، تبذل “أسيلسان” جهودًا متواصلة من أجل ابتكار الحلول الفعالة التي تلبي الاحتياجات الجديدة الناتجة عن تطور مجالات المركبات البحرية المسيرة.

ومع التطور السريع الذي يشهده قطاع المركبات البحرية غير المأهولة (المسيرة) المسلحة وغير المسلحة، تتعاظم الحاجة إلى تطوير أنظمة كهروضوئية تمتلك قدرة العمل على هذا النوع من المركبات البحرية.

ويوجد في تركيا أربع شركات كبيرة تعمل على تطوير وسائط دفاعية في مقدمتها الاستطلاع والمراقبة والرصد والمركبات البحرية غير المأهولة القادرة على الاشتباك مع العناصر المعادية.

وتسعى “أسيلسان” في هذا الإطار إلى تطوير أنظمة الاستطلاع والمراقبة الكهروضوئية للمركبات البحرية غير المأهولة، وإطلاق مجموعة من مشاريع البحث والتطوير الذاتي للمركبات البحرية المسيرة وأنظمتها الدفاعية.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى