أخبار تركيا المحليةالأرشيف

منافسة داخلية صامتة.. زعيم الشعب الجمهوري متخوف من إمام أوغلو

منافسة داخلية صامتة.. زعيم الشعب الجمهوري متخوف من إمام أوغلو

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

أعلن حزب الشعب الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة في تركيا، تأجيل مؤتمره الحزبي إلى ما بعد الانتخابات المقبلة، ليكون في يوليو/تموز 2023 بعد أن كان من المقرر عقده نهاية العام الجاري.

وخلال جلسة تصويتية لأعضاء مجلس الحزب البالغ عددهم 60 عضوًا، صوّت 35 عضوًا لصالح تأجيل المؤتمر الحزبي، مقابل 25 صوتًا رفضوا ذلك.

واعتبر مراقبون أن هذه القرار يشير إلى هواجس يشعر بها زعيم الحزب كمال كليجدار أوغلو، من رئيس بلديته أكرم إمام أوغلو الذي يطمع بالترشح للانتخابات الرئاسية في تركيا.

ويعني تأجيل المؤتمر الحزبي أن رئيس الحزب باق حتى تاريخ عقد المؤتمر القادم الذي سيشهد تصويتًا على منصب رئاسة الحزبي بين المتنافسين.

ويشعر كليجدار أوغلو أن رئيس بلديته إمام أوغلو أحرز تقدمًا داخل أروقة الشعب الجمهوري، بعد نجاح الأخير في الفوز ببلدية إسطنبول ضمن الانتخابات المحلية التي جرت منتصف 2019.

وتتحدث تحليلات تركية حول أن شريحة واسعة داخل الشعب الجمهوري باتت ترغب في رؤية بديل لكليجدار أوغلو الذي يقود الحزب منذ 2010، دون أن يحرز أي تقدم انتخابي.

وتشير التحليلات إلى أن إمام أوغلو هو أبرز الشخصيات التي يمكن أن تنافس كليجدار أوغلو على منصب رئاسة الحزب، وعلى الترشح لمنصب الرئاسة التركية في الانتخابات المقبلة 2023.

وكان كليجدار أوغلو قد صرح حينما سئل حول إمكانية ترشيح رئيس بلدية إسطنبول إمام أوغلو، أو رئيس بلدية أنقرة منصور ياواش، لمنصب الرئاسة في الانتخابات المقبلة؛ بأن “على رؤساء البلديات إكمال مهامهم المنوطين بها حتى موعد الانتخابات المحلية المقبلة في 2024”.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى