أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

مسؤول يوناني يعترف: جهودنا في منع تركيا أن تصبح قوة إقليمية غير فعالة

مسؤول يوناني يعترف: جهودنا في منع تركيا أن تصبح قوة إقليمية غير فعالة

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

رأى المستشار السابق لوزارة الخارجية اليونانية، البروفيسور “باناجيوتيس يواكيميديس”، بأن كل الخطوات التي اتخذتها أثينا ضد تركيا غير مجدية ولن تنجح.

جاء ذلك خلال مقال كتبه “يواكيميديس” في موقع “آي إن جي آر” الإخباري اليوناني تحت عنوان “تدخل تركيا.. نقلة محتملة أم نوعية؟”.

وفي سياق متصل، أكد “يواكيميديس” في مقاله أن سياسة أثينا في منع تركيا من أن تصبح قوة إقليمية هي سياسة ذات طريق مسدود وغير فعالة ومستحيلة.

وقال يواكيميديس ضمن المقال: “لن ينجح الأمر في منع تركيا من أن تصبح قوة إقليمية، نحن نهدر الكثير من الموارد وكلما أسرعنا في معرفة ذلك، كلما كان ذلك أفضل”.

وتابع: “نحن لا نتحدث أبدًا عن سياسة الحوار وعلى الرغم من مشاكل تركيا فهي بالفعل قوة شبه إقليمية وتهدف إلى أن تكون أكثر من ذلك”.

وفي السياق ذاته، أفاد “يواكيميديس” في مقاله أن تركيا هي الدولة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في المنطقة واقتصادها هو الأقوى (أكبر أربع مرات من الاقتصاد اليوناني) وتهدف إلى أن تصبح عاشر أكبر اقتصاد في العالم.

وفي هذا السياق، أوضح يواكيميديس أن تركيا هي من ضمن مجموعة العشرين ولديها قوة مسلحة قوية وصناعة أسلحة مهمة تتضمن إنتاج طائرات مسيرة وغيرها.

وفي سياق متصل، قال يواكيميديس ضمن مقاله: “ تسعى اليونان لدفع تكاليف باهظة لتنفيذ استراتيجيتها ضد تركيا ومنعها من أن تصبح قوة إقليمية وتقيم تحالفات عسكرية حتى مع دول غير موثوق بها، وتوسع الوجود الأمريكي في البلاد بل وتسعى إلى فرض العقوبات على تركيا وتبذل قصارى جهدها لمنع تركيا من أن تصبح قوة مهيمنة لكنها لم ولن تنجح”.

وختم بالقول: “ إن الخيار الوحيد الذي يمكن أن ينجح ويحمي اليونان هو عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي وتعميق الصلة الأوروبية مع تركيا بحيث لا ينبغي استبعاد تركيا من شرق البحر الأبيض المتوسط، لذلك علينا أن نذهب إلى حوار لأننا الآن نحن بحاجة إلى نقلة نوعية”.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى