أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

تركيا العاشرة بين الدول الأكثر جذباً للاستثمار في أوروبا

تركيا العاشرة بين الدول الأكثر جذباً للاستثمار في أوروبا

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

قال فائق طانري قولو، عضو هيئة التدريس بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة “إسطنبول مديبول”، إنه وفقًا لبيانات عام 2021 فإن تركيا ارتقت إلى المرتبة العاشرة بين الدول الأكثر جذباً للاستثمار في أوروبا، فيما ارتقت إسطنبول إلى المرتبة الاستثمارية السابعة بين المدن.

وفي حوار مع الأناضول أدلى “طانري قولو” بمعلومات حول النظام البيئي التكنولوجي الذي تطور مؤخرًا في تركيا.

وأوضح أن الجهود المبذولة لإنشاء مناطق التطوير التكنولوجي في تركيا ترجع إلى الثمانينات، وأن تحديد الإطار القانوني لتأسيس الحدائق التكنولوجية أو ما يعرف بـ”تكنوبارك” يرجع إلى عام 2001، وتم افتتاحها بدعم من مؤسسات القطاع العام والغرف التجارية والصناعية لدعم التطور التكنولوجي.

وتابع: “وفقّا لبيانات وزارة الصناعة والتكنولوجيا التركية الصادرة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2021 عن الفترة من عام 2001 وحتى اليوم، يتضح أن هناك 89 تكنوبارك في عموم تركيا، غالبيتها في إسطنبول وأنقرة”.

وأفاد أن 73 من هذه الحدائق التكنولوجية تمارس كامل أنشطتها، و16 لا تزال تحت الإنشاء، ويوجد بهذه المناطق التكنولوجية 7 آلاف و226 شركة بإجمالي حجم مبيعات قيمتها 135.6 مليار ليرة.

** تألق شركات التكنولوجيا التركية

وأضاف أن الثروة البشرية الشابة من أهم مميزات تركيا، مشيراً إلى أن 8 ملايين شخص في تركيا يدرسون بمراحل التعليم العالي متوسط أعمارهم 32.7 عام.

وأفاد طانري قولو بأن تركيا تقوم بتغيير الدور التقليدي للمؤسسات الاقتصادية بفضل الجيل الجديد من شركات التكنولوجيا التي تأسست في مجالات التجارة الإلكترونية والألعاب والبرمجة.

وأشار إلى أن العديد من الشركات التركية من الجيل الجديد مثل “غيتير” لتوصيل الطلبات، و”هبسي بوردا” و”تريند يول” للتجارة الإلكترونية و”بيك غيمز” للألعاب الإلكترونية، نجحت في أن تصبح الأعلى قيمة في تركيا سواء بالاستثمارات التي جذبتها من الخارج أو بالاستحواذات من قبل شركات أخرى.

وأردف: “أصبحت منصة تريند يول أول شركة ديكا كورن في تركيا بعد أن تخطت استثماراتها حاجز 10 مليارات دولار”.

وكذلك تمكنت شركة “غتير” للتوصيل والشحن من فتح فروع لها في أماكن عديدة في العالم، وأصبحت ثاني شركة ديكا كورن في تركيا باستثمارات تزيد عن 7.5 مليارات دولار، ويعد نجاحها جزءًا من تحول كبير في صناعة التكنولوجيا في تركيا، وفق المتحدث.

“وديكا كورن” هو مصطلح يطلق على الشركات الناشئة التي تتجاوز قيمتها الـعشرة مليارات دولار.

** تزايد اهتمام الأجانب بشركات الألعاب التركية

ولفت طانري قولو إلى أنه بالإضافة إلى منصات التجارة الإلكترونية فإن شركات تطوير الألعاب التركية أيضاً تجذب انتباه المستثمرين في قطاع الترفيه، وأن العديد من الشركات العالمية تواصل استثمار مليارات الدولارات في قطاع الألعاب بتركيا.

وحول عمليات الشراء والاستحواذ قال إن شركة “زينغا” الأمريكية للألعاب قامت عام 2018 بشراء شركة “بيك” التركية للألعاب الإلكترونية مقابل 1.8 مليار دولار، كما قامت بشراء حصة من شركة “روليك” للألعاب مقابل 168 مليون دولار. أما الشركة الصينية القابضة في مجال التكنولوجيا “تينسنت” فقامت بشراء شركة “ماسومو” مقابل 100 مليون دولار.

وزاد: “كما حصلت شركة دريم للألعاب على استثمارات بقيمة 155 مليون دولار لتصل قيمتها السوقية إلى مليار دولار، ونجحت في أن تصبح يونيكورن جديدة بالبلاد”.

ونجحت أول لعبة تنتجها الشركة وهي “رويال ماتش” في أن تصبح خلال ثلاثة أشهر فقط، ضمن أكثر 20 لعبة تحقق أرباحا في الولايات المتحدة وألمانيا.

واستطرد: “معدل تحميل الألعاب التركية ولعبها حول العالم أعلى من الألعاب المطورة في الدول الأخرى، كما كان استحواذ شركة أمريكية على شركة بيك للألعاب، حافزاً مهمًا لتشجيع رواد الأعمال في مجال الشركات الناشئة في تركيا”.

وقد أحرزت هذه الشركات تقدماً كبيراً خلال السنوات الأربعة الماضية، ويعد قيام شركة “دليفري هيرو” وهي منصة توزيع وشحن إقليمية رائدة على مستوى العالم، بالاستثمار في إسطنبول بعد برلين وسنغافورة، أفضل مثال على هذا التقدم.

** الشركات التركية الناشئة بين أفضل 10 شركات في أوروبا

وذكر طانري قولو أن عدد منصات التجارة الإلكترونية في تركيا تضاعف ثلاث مرات خلال آخر ثلاث سنوات.

وأوضح أنه وفقًا لوكالة دعم الاستثمار والترويج (حكومية) فإن هناك شركات تركية ناشئة من بين أفضل 10 شركات ناشئة في أوروبا.

وحول أبرز التطورات بخصوص النظام البيئي لريادة الأعمال في تركيا، فقد بيّن طانري قولو أن عام 2021 كان أكثر عام أجريت فيه استثمارات في مجال ريادة الأعمال والشركات الناشئة.

وأضاف أن تركيا ارتقت إلى المرتبة العاشرة بين الدول الأكثر جذباً للاستثمار في أوروبا، وأن إسطنبول ارتقت إلى المرتبة السابعة بين المدن الأكثر جذباً للاستثمار.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى