أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

“الدفاع التركية”: اليونان ارتكبت ألفين و321 انتهاكا عام 2021

“الدفاع التركية”: اليونان ارتكبت ألفين و321 انتهاكا عام 2021

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

أعلنت وزارة الدفاع التركية، ارتكاب اليونان ألفين و321 انتهاكا عام 2021، عبر حشد معدات عسكرية في جزر متفق على عدم عسكرتها.

جاء ذلك في موجز صحفي، الثلاثاء، للرائد في مستشارية الإعلام والعلاقات العامة بوزارة الدفاع بينار قره.

وأكدت قره تحييد 33 ألف إرهابي منذ 24 يوليو/ تموز 2015، في مناطق العمليات بما فيها شمالي العراق وسوريا، وألفين و529 إرهابيا منذ بداية 2021.

وأشارت إلى تحييد 169 إرهابيا عبر 61 عملية خلال نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، 17 منها واسعة النطاق، و44 متوسطة.

ولفتت إلى أن كافة العمليات التي تنفذها تركيا ضد التهديدات الإرهابية تتوافق مع القانون الدولي، وتقع ضمن نطاق حق الدفاع عن النفس، وتستهدف العناصر الإرهابية فحسب.

وأفادت قره، بمنع 92 ألفا و521 شخصا من عبور الحدود التركية الإيرانية خلال عام 2021، وضبط ألفين و134 آخرين.

وذكرت ضبط 756 شخصا بينهم 51 إرهابيا أثناء محاولتهم عبور الحدود بطرق غير قانونية في نوفمبر الجاري، ومنع 24 ألفا و118 شخصا من اجتياز حدود البلاد.

وأكدت أن عمليات “درع الفرات” و”غصن الزيتون” و”نبع السلام” و”درع الربيع”، التي نفذتها تركيا شمالي سوريا، وفرت الأمن والرخاء لسكان المنطقة.

وأشارت إلى استمرار المساعدات الإنسانية وأنشطة دعم البنية التحتية التي تقوم بها وزارة الدفاع بالتنسيق مع الجهات المعنية من أجل عودة الحياة إلى طبيعتها في المنطقة.

وأوضحت أن هذه الأنشطة أسفرت عن عودة أكثر من مليون سوري طوعا وبشكل آمن وكريم إلى ديارهم، بينهم نحو 470 ألفا رجعوا إلى إدلب.

وأضافت: “تم تقديم الخدمات الصحية لنحو 3 ملايين شخص في 14 مستشفى، وجرى توفير الدعم التعليمي لأكثر من 300 ألف طالب في 1325 مدرسة أغلقتها التنظيمات الإرهابية وأعيد فتحها للتعليم والتدريب من قبل تركيا، وتم افتتاح أكثر من 500 مسجد وكنيسة بعد ترميمها”.

وحول فعاليات الجيش التركي في بحري إيجة والمتوسط، أكدت قره مواصلة القوات المسلحة حماية حقوق بلادها وجمهورية شمال قبرص ومصالحهما، ولعبها دور الضامن للسلام والأمن في جزيرة قبرص بما يتماشى مع الاتفاقيات الدولية.

وبخصوص ممارسات اليونان غير الإنسانية ضد المهاجرين، أكدت قره أنها تتعارض مع المبادئ الكونية والقيم المشتركة.

وتابعت: “تواصل (اليونان) بلا هوادة إجبار المهاجرين في بحر إيجة، بمن فيهم النساء والأطفال، على العودة”.

وأوضحت أنها لا تتردد في حذف صور المهاجرين الذين أجبرتهم على العودة ومسح الأدلة وتحاول إخفاء انتهاكاتها القانونية.

وردا على سؤال بشأن الخلافات التركية الأمريكية حول ملف طائرات “إف 35″، ذكرت قره أن الجانبين عقدا اجتماعا في أنقرة بتاريخ 27 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، مؤكدة أن الاجتماع الثاني سيعقد مطلع 2022 في الولايات المتحدة.

يشار إلى أن واشنطن لم تسلم تركيا مقاتلات “إف 35” رغم دفع ثمنها، بذريعة تزود أنقرة بمنظومة “إس 400” الروسية للدفاع الجوي، وذلك بعدما أحجمت الولايات المتحدة عن تزويد تركيا بمنظومات باتريوت.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى