أخبار عالميةالأرشيف

ليبيا تطالب بتعاون الجنائية الدولية في ملف مقابر “ترهونة”

ليبيا تطالب بتعاون الجنائية الدولية في ملف مقابر “ترهونة”

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

دعا مندوب ليبيا الدائم لدى الأمم المتحدة السفير، طاهر السني، المحكمة الجنائية الدولية إلى التعاون بشأن المقابر الجماعية المكتشفة في ترهونة جنوبي العاصمة طرابلس.

جاء ذلك في كلمة للسفير خلال جلسة مجلس الأمن الدولي انعقدت، الثلاثاء، في المقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك حول الملف الليبي، والمحكمة الجنائية الدولية.

وقال السفير الليبي في كلمته خلال الجلسة “لا يكاد يمر أسبوع أو أيام إلا ويتم الكشف عن مقابر في ترهونة وكان أخرها أمس وعمليات الانتشال مستمرة إلى يومنا هذا”.

وأضاف “نحن ندعم التعاون مع المحكمة وأيضا التعاون بشأن انتهاكات أخرى ونحن ننظر نتائج الكشف عن المتورطين والهاربين”.

وتابع “هذه الجرائم لن تسقط بالتقادم والكل سيخضع للمساءلة ومن يثبت عليه الضلوع في هذه المجازر سيكون ملاحقا عاجلا أو آجلا”.

وأعلنت السلطات الليبية، الإثنين، اكتشاف مقبرة جديدة في مدينة ترهونة، ليرتفع عدد ما تم اكتشافه بالمدينة إلى 89 ما بين مقابر جماعية وفردية.

وقالت الهيئة العامة للبحث والتعرف على المفقودين (حكومية)، في بيان اطلعت عليه الأناضول، إن فرق الهيئة “تمكنت من اكتشاف مقبرة جديدة بما يعرف ( بالقابينة ) طريق العبدلي بترهونة”.

وأكد السفير السني في إفادته أن “مسار العدالة الانتقالية في ليبيا يمر عبر المصالحة والعدالة وجبر الضرر والتشجيع على العفو والتسامح .. وبذلك فقط يمكن طي صفحة الماضي المؤلمة”.

واستدرك “المحكمة الجنائية الدولية ليست بديلا عن القضاء الليبي ومقاضاة أي متهم ليبي أمر يتعلق بالسيادة الوطنية وولاية القضاء الليبي”.

وأردف “نؤكد ثقة الليبيين في مؤسساتنا القضائية وقدرتها على إرساء العدالة وسيادة القانون وهذا يتطلب دعم مجلس الأمن للمؤسسات والنهوض بها، ووقف التدخلات في بلادنا احتراما للسيادة الوطنية “.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى