أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

الإمارات تقلّد تركيا.. نسخة عن مسيرات بيرقدار الشهيرة في معرض دبي

الإمارات تقلّد تركيا.. نسخة عن مسيرات بيرقدار الشهيرة في معرض دبي

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

استعرضت الإمارات طائرة مسيّرة طورتها شركة “إيدج” (EDGE) الدفاعية والتي تأسست قبل عامين فقط، ضمن معرض دبي للطيران 2021، الذي انطلق الأحد الماضي 14 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري في مدينة دبي الإماراتية.

وكان من اللافت أن المسيّرة الإماراتية التي حملت اسم “ريتش-أس” (Reach-S)، بدت وكأنها نسخة طبقة الأصل عن مسيّرة بيرقدار TB2 الشهيرة.

ويبدو أن شركة “إيدج” الدفاعية الإماراتية المؤسسة قبل عامين فقط، اتخذت من مسيرة بيرقدار التركية نموذجًا للتصميم لدرجة المبالغة.

وتعتبر مسيّرة “ريتش-أس” الإماراتية أول طائرة للإمارات من هذا النوع، يُكشف عنها ضمن معرض دبي للطيران.

ومن حيث المواصفات، فإن مسيّرة “ريتش-أس” الإماراتية ثابتة الجناح، ويبلغ وزن إقلاعها 400 كيلوغرام، وبحمولة تصل إلى 120 كيلوغرام.

ويصل ارتفاع المسيرة الإماراتية المطوّرة إلى 19000 قدم، وتصل سرعة طوافها 80 عقدة، ومن الممكن أن تبقى في الجو لمدة 24 ساعة.

وتستخدم المسيّرة محرّك “روتاكس 912″، وهو ذاته التي تستخدمه مسيّرات بيرقدار التركية، كما أن معظم ميزاتها التقنية قريبة للغاية من نماج الإنتاج الأولي لمسيرة بيرقدار TB2 التركية.

ويصل طول المسيرة الإماراتية إلى 5.5 أمتار، بينما يصل طول جناحيها إلى 10 أمتارن وبنطاق اتصالات يصل مداه حتى 200 كيلومتر.

وبصورة عامة فإن المسيّرة الإماراتية ريتش-أس المناسبة لمهام الاستطلاع والنقل، تعتمد على قطع ومعدات أجنبية بالكامل، مما يدفع للتساؤل فيما لو ستكون تكلفتها بمتسوى بيرقدار TB2 التي تعتمد إلى حد كبير على قطع محلية، مما يجعلها تنافس نظيراتها على مستوى عالميّ.

ونظرًا لأن الإمارات بدأت لتوها نحو التوجه للصناعات الدفاعية، فليس من المعلوم أو المؤكد فيما لو كان بإمكانها إنتاج أنظمة فرعية مهمة مثل المحركات.

يشار إلى أن مسيرة بيرقدار TB2 التركية حققت نجاحًا ملحوظًا في العديد من مناطق الصراع مثل ليبيا وأذربيجان وسوريا، مما أكسبها سمعة عالمية جعل العديد من البلدان تتسابق على شرائها.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى