الأخبار الاقتصاديةالأرشيف

تركيا وجنوب إفريقيا.. مؤشر قياسي للتبادل التجاري

تركيا وجنوب إفريقيا.. مؤشر قياسي للتبادل التجاري

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

نمت علاقات التجارة بين تركيا وجنوب إفريقيا هذا العام، لتسجل 2.28 مليار دولار خلال الأشهر الـ 8 الأولى من العام الجاري، بأعلى معدل بين البلدين طيلة الأعوام الـ 10 الأخيرة.

وبلغت عائدات تركيا من صادراتها إلى البلد الإفريقي، مليارا و34 مليون دولار، بزيادة 150 بالمئة، بحسب بيانات رسمية تركية.

تتميز جنوب إفريقيا بمواردها، وببنية مالية قوية، إلى جانب بنيتها السكانية الديناميكية، وقوتها الدفاعية والصناعية، تلك العوامل التي تجعلها واحدة من أبرز دول القارة السمراء.

وتصنّف جنوب إفريقيا في المركز الثالث بعد مصر ونيجيريا، بين أقوى اقتصادات القارة، إذ أنها من أبرز الدول المنتجة للألماس، والذهب، والحديد والفحم.

وفي ظل هذه المعطيات، يزداد حجم التبادل التجاري بين تركيا وجنوب إفريقيا بسرعة، إذ أنها حطمت رقماً قياسياً خلال الأشهر الـ 8 الأولى من العام الحالي، وتجاوزت ما كانت عليها طيلة السنوات الـ 10 الأخيرة.

وبحسب بيانات أحصتها الأناضول من الملحقية التجارية لدى السفارة التركية في بريتوريا، فإن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 1.4 مليار دولار، خلال الفترة بين يناير/ كانون الثاني ـ أغسطس/ آب 2021.

رقم قياسي

في الوقت الذي تجاوز حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال الأشهر الـ 8 الأولى من 2022، ما كان عليه كامل العام الماضي، تتجه تركيا وجنوب إفريقيا لتحطيم الأرقام القياسية بينهما في هذا المجال.

وكان التبادل التجاري بين البلدين وصل إلى مستوى قياسي عام 2011، ببلوغه 2.46 مليار دولار، قبل أن يتراجع نسبياً في الأعوام التالية.

وخلال الأشهر الـ 8 الأولى من العام الحالي، بلغت واردات تركيا من جنوب إفريقيا، 943 مليون دولار، ليتغيّر الفائض التجاري لصالحها لأول مرة، إذ بلغ 395 مليون دولار.

استثمارات مواطني جنوب إفريقيا في تركيا

وفقاً لبيانات سفارة جنوب إفريقيا في أنقرة، فإن سلع الحديد والصلب والكاميرات والفحم، تصدرت واردات تركيا من البلد الإفريقي، خلال العام الفائت.

فيما تصدرت الزيوت المعدنية، ومنتجات الحديد والصلب، والمركبات المحركة، والمنتجات الكهربائية المنازل قائمة السلع الأكثر تصديراً من تركيا إلى جنوب إفريقيا.

كما أن لدى البلدين استثمارات متبادلة في مختلف المجالات، إذ بلغ إجمالي حجم الاستثمارات التركية في جنوب إفريقيا، 29 مليون دولار، خلال الفترة بين عامي 2002 ـ 2021، بحسب بيانات البنك المركزي التركي.

في المقابل، بلغ إجمالي الاستثمارات المباشرة لجنوب إفريقيا في تركيا، 270 مليون دولار.

وخلال السنوات الأخيرة، اتجه مواطنو البلد الإفريقي للاستثمار في تركيا بمجالات الثروة الحيوانية والعقارات.

ولدى جنوب إفريقيا عوامل اقتصادية وسياحية ومالية مختلفة تعزز من مكانتها في القارة السمراء وفي العالم.

على الصعيد السياحي، تعد مدينة كيب تاون الواقعة جنوبي البلاد والمطلة على المحيط الأطلسي، إحدى أهم المراكز السياحية حول العالم.

أما بورصة جوهانسبورغ (JSE)، فإنها تتصدر بورصات القارة الإفريقية، بأصول يبلغ إجمالها حالياً 1.3 ترليون دولار، وتضم أكثر من 400 شركة.

وتحتضن جنوب إفريقيا على أراضيها، استثمارات للعديد من بلدان العالم الهامة مثل الولايات المتحدة، والصين، ودول الاتحاد الأوروبي والخليج العربي.

وبالرغم من مواردها هذه والمتوزعة على مختلف القطاعات، إلا أن البلد الإفريقي يعاني من ارتفاع في معدلات البطالة الذي بلغ 33.9 بالمئة خلال الربع الثاني من 2022.

كما تعاني جنوب إفريقيا من بطء النمو الاقتصادي الذي بلغ العام الفائت قرابة 5 بالمئة، فيما تراجع الناتج الإجمالي المحلي في البلاد 0.7 بالمئة خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وتعد أعمال العنف وارتفاع معدلات الجرائم من أبرز العوامل التي تعرقل النمو الاقتصادي وتعزيز الرخاء الاجتماعي في البلد الإفريقي.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى