أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

وقفت سدًّا منيعًا.. فرقاطة تركية توقف سفينة فرنسية عند حدّها في مياه المتوسط

وقفت سدًّا منيعًا.. فرقاطة تركية توقف سفينة فرنسية عند حدّها في مياه المتوسط

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

كشفت الصحفية التركية البارز في يني شفق، قيمت سيزر، عن معلومات حول الأزمة الأخيرة التي اندلعت بين أنقرة وأثينا بسبب سفينة الأبحاث الفرنسية “نوتيكال جيو” التي تحمل علم مالطا، والإنذار الملاحي “نافتكس” الذي تبادله البلدان الأسبوع الماضي.

وقالت سيزر في خبر لها اليوم على صحيفة يني شفق -ترجمته يني شفق العربية-، أنّ فرقاطة “أوروتش رئيس” ( TCG Oruçreis ) المرابطة في شرق المتوسط لحراسة الجرف القاري التركي رفقة سفن حربية، منعت سفينة الأبحاث الفرنسية “نوتيكال جيو” يوم 16 سبتمبر/أيلول الجاري من اختراق الجرف القاري الخاص بتركيا والوطن الأزرق.

وكانت سفينة الأبحاث الفرنسية التي تحمل علم مالطا، قد اقتربت من الحدود الغربية للجرف القاري التركي، مما دفع الفرقاطة التركية تنذر السفينة الفرنسية بالتراجع.

عقب ذلك، أصدرت اليونان إنذارًا ملاحيًّا “نافتكس” بطريقة استفزازية، إلا أن السفن الحربية التركية أكدت على أن السفينة الفرنسية لا يمكنها دخول حدود الجرف القاري، الذي تم تعيينه بموجب اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع ليبيا أواخر 2019.

وأصدرت البحرية التركية بدورها إنذارًا ملاحيًّا مضادًا للـ”نافتكس” اليوناني الذي طلب عدم التعرض للسفينة الفرنسية بين 16 و22 من سبتمبر/أيلول الجاري.

وخاطبت الفرقاطة الحربية التركية سفينة الأبحاث الفرنسية عبر اللاسكي: “لا يمكنكم دخول الجرف القاري التركي. وإذا دخلتم فسيتم التدخل”. مما دفع سفينة الأبحاث الفرنسية للعودة من حيث أتت.

ويرى مراقبون في تلك الخطوة اليونانية استفزازًا واضحًا حيث أنها تعلم حدود الجرف القاري الذي أعلنته تركيا أمام الأمم المتحدة بموجب اتفاقية رسمية مع الحكومة الليبية في نوفمبر/تشرين الثاني 2019.

ونشرت الصحافة اليونانية روايات مضللة تدعي تحرش السفن الحربية التركية بسفينة أبحاث فرنسية حاولت العمل ضمن المياه اليونانية، في محاولة من أثنيا لحشد الرأي العام الأوروبي إلى جانبها ضد تركيا.

وكثيرًا ما تحاول اليونان تدويل قضية الحدود المائية في شرق المتوسط، والاستعانة بدول أوروبية على رأسها فرنسا ضد تركيا، إلا أن أنقرة تنصح أثينا باستمرار بالدخول في حوار صادق وحسن النية دون إشراك أي طرف خارجي.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى