أخبار عالميةالأرشيف

تركيا تعرب عن حزنها لفقدان 43 مهاجرا في المتوسط

تركيا تعرب عن حزنها لفقدان 43 مهاجرا في المتوسط

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

أعربت وزارة الخارجية التركية عن حزنها إزاء فقدان مهاجرين غير نظاميين في البحر المتوسط أثناء محاولتهم الوصول إلى دول القارة الأوروبية.

جاء ذلك في بيان، الأحد، علقت فيه الخارجية التركية على فقدان 43 مهاجرا إفريقيا، تقطعت بهم السبل في البحر المتوسط أثناء محاولتهم العبور إلى أوروبا بشكل غير قانوني.

والسبت، أعلنت البحرية الليبية إنقاذ 84 مهاجرا من أصل 127، بعد أن غرق قاربهم في المتوسط.

وقالت الخارجية في بيانها: “هذه المأساة في البحر المتوسط ليست الأولى ولن تكون الأخيرة، وتركيا تشعر بالحزن إزاء هذه الأحداث المؤلمة والخسائر التي تحدث على طرق الهجرة إلى أوروبا”.

وأوضحت الخارجية التركية أن 866 مهاجرا فقدوا حياتهم في مياه المتوسط خلال 2021، مشيرة أن إنقاذ حياة هؤلاء يعتبر مسؤولية إنسانية وقانونية تقع على عاتق الدول.

وأكد البيان أن عدم تنسيق الاتحاد الأوروبي مسؤولية البحث والإنقاذ في البحار وترك هذه المسؤولية إلى دول العبور، يمثل تهديدًا لحق المهاجرين في الحياة.

وشدد البيان على أن تركيا وليبيا ليستا مصدر الهجرة غير النظامية، وأن سبب حركات الهجرة هو استمرار حالة عدم الاستقرار والصراع والفقر في أفريقيا وأفغانستان وسوريا.

ولفت البيان إلى عدم إمكانية حل مشكلة الهجرة دون القضاء على أسبابها، وأن أي إجراء آخر لن يؤدي إلا إلى زيادة معاناة المهاجرين وطالبي اللجوء والوفيات في البحر.

ودعت الخارجية التركية المجتمع الدولي مرة أخرى لإيجاد حلول للمشاكل التي تكمن وراء حركات الهجرة في المنطقة وتقاسم المسؤولية والأعباء بشكل عادل.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى