الأرشيفالجاليات العربية في تركيا

امتحان “LGS” في تركيا.. سوري يحصل على العلامة الكاملة ويحصد الإشادات

امتحان “LGS” في تركيا.. سوري يحصل على العلامة الكاملة ويحصد الإشادات

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

أعلنت وزارة التربية والتعليم التركية، عبر موقعها الرسمي، نتائج امتحان الدخول إلى المرحلة الثانوية في تركيا، والمعروف باسم “LGS”، والذي عقد في 6 يونيو/ حزيران.

وأفادت وزارة التربية بأنها طرحت خلال الامتحان ما مجموعه 90 سؤالاً من فروع مختلفة على الطلاب، منوهةً إلى أنه لم يتم إلغاء أي من الأسئلة في هذا الاختبار.

وفي سياق متصل، حقق 97 طالبًا العلامة الكاملة للامتحان من 36 ولاية تركية، وذلك من أصل مليون و38 ألفًا و492 طالبًا، وفقاً لما ورد في النتائج التي أعلنتها وزارة التربية التركية.

وكان السوري دليار صافو، الطالب في مدرسة صلاح الدين الأيوبي للأئمة والخطباء في ولاية سيرت التركية، أحد هؤلاء الطلاب المميزين.

حيث أجاب دليار، الذي فر من الحرب في سوريا منذ 6 سنوات واستقر في حي “كورتالان” في سيرت مع عائلته، على جميع الأسئلة بشكل صحيح وحصل على العلامة الكاملة.

وأوضح صافو في حديثه إلى وسائل الإعلام التركية، أنه أتى برفقة أشقائه الثلاثة إلى تركيا قبل نحو 6 أعوام، مؤكدًا أنه تلقى الدعم من معلميه خلال المرحلة التحضيرية للامتحان على الرغم من الإحباط الذي رافقه بسبب تفشي وباء كورونا.

وقال الطالب السوري: “حللت الكثير من مسائل الرياضيات قبل الامتحان، وفي رمضان، كنت أدرس حتى موعد السحور، وكان المعلّمون في المدرسة دائماً يحفّزونني ويقدّمون لي كل الدعم الذي أحتاج إليه”.

وأضاف: “كنت أدرس وأعمل بجد من أجل الحصول على العلامة الكاملة في الامتحان، وتوقعت ذلك قبل دخولي، وهو ماحصل ولله الحمد”.

وتابع: “سعدنا للغاية عندما علمنا بنتيجة الامتحان”.

كما أشار إلى أن هدفه في المستقبل أن يصبح مهندسًا ويصمم المركبات، متمنيًا الذهاب إلى مدرسة ثانوية جيدة، كما أكد أنه يخطط لاستكمال دراسته في تركيا.

وقال صافو إن “دراسة مواد الصف الثامن لاتكفي لتجاوز الامتحان، بل يجب الدراسة بشكل منتظم وأوسع”.

ونوه إلى أنه يحب حل أسئلة السنوات السابقة وأسئلة الامتحانات التجريبية، وأضاف: “يجب التركيز على مادة الرياضيات فهي مهمة جدًا”.

ونصح الطلاب المقبلين على الامتحان العام المقبل إلى دراسة وحل ما لا يقل عن 40-50 سؤالًا في الرياضيات كل يوم، لافتًا إلى أن قام بحل حوالي 100 امتحان تجريبي في المدرسة قبيل الامتحان.

بدوره أكّد مدير التربية الوطنية بالمنطقة فيصل بولات، أن تفوّق صافو جعلهم جميعاً سعداء، وأشار إلى أنهم تابعوا تطور الفتى السوري منذ أن كان في الصف الخامس، كما أكّد أنهم تيقّنوا من اختلافه وتميّزه حينما وصل إلى الصف السابع.

وأوضح بولات أنهم كانوا ينتظرون من صافو هذه العلامات المميزة، لأنه دائمًا ماكان يحصل على علامات عالية في الامتحانات التدريبية التي تُجرى أثناء عملية التحضير لـ LGS.

من جانبه، أفاد مدير مدرسة صلاح الدين الأيوبي للأئمة والخطباء، مراد بيرق، بأنهم حاولوا إعداد دليار وكل الطلاب للامتحان بأفضل طريقة ممكنة، مؤكدًا أنهم لم يتركوا طلابهم بمفردهم أثناء الوباء.

وقال بيرق: “لقد بذلنا قصارى جهدنا لمساعدة طلاب مدرستنا على التحسن، والحمد لله حصلنا على نتائج جيدة”.

وفي سياق متصل، كشف والد الطفل السوري، “بابا شاذبر صافو” عن فخره بدليار، وقال: ” لقد جئنا إلى تركيا من مدينة القامشلي السورية، وبعد قدومنا كان ابني يدرس بجد وبانتظام، وتوقعنا منه أن يحصل على درجة عالية تناسب دراسته وجهده”.

وتابع: “لقد كنا سعداء للغاية عندما رأينا النتيجة”.

وشكر الوالد إدارة المدرسة والمعلمين الأتراك، مؤكدًا أن الفضل الكبير يعود لهم بهذا التفوق والنجاح

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى