الأرشيفالشرق الاوسط

ناشطون من أتراك إيران يضربون عن الطعام في السجون

ناشطون من أتراك إيران يضربون عن الطعام في السجون

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

أطلق نشطاء من أتراك إيران إضرابا عن الطعام، احتجاجا على المعاملة السيئة وعدم اكتراث السلطات بحقوق السجناء السياسيين في السجون الإيرانية.

وذكرت وكالة نشطاء حقوق الإنسان الإيرانية (هرانا)، في بيان، السبت، أن الناشط عباس لساني وهو ينتمي إلى المكون الأذربيجاني التركي في البلاد أضرب عن الطعام في سجن أردبيل، بسبب وضع المدانين بارتكاب جرائم في أجنحة السجناء السياسيين.

وأضاف البيان أنه من بين أسباب إضراب لساني عن الطعام، المعاملة السيئة للسجانين له، وعدم اكتراث السلطات بحقوق السجناء السياسيين.

وأشار إلى أن الناشط يوسف كاري وهو ينتمي لنفس المكون في البلاد، أضرب هو الآخر عن الطعام تضامنا مع زميله لساني في سجن أردبيل.

ولفت البيان إلى أن الناشطين خالد بير زاده، وحسين هاشمي، ومحمد تركماني، المحبوسين في سجن طهران، أضربوا بدورهم عن الطعام لـ “تقاعس السلطات عن الوفاء بوعدها بالإفراج المشروط ومعاملتها السيئة لهم”.

يذكر أن ناشطي أتراك إيران يتعرضون لضغوط مختلفة لمطالبتهم بالطرق المدنية والسلمية، السلطات بالحصول على حقوقهم الدستورية مثل التعليم باللغة الأم.

وحسب تقديرات غير رسمية، يقدر عدد أبناء المكون التركي في إيران، بأكثر من 35 مليون نسمة، فيما يبلغ إجمالي عدد سكان البلاد قرابة 80 مليون نسمة.

ويتكون معظم أتراك إيران من الأذربيجانيين والتركمان والقاشقاي.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى