أخبار عالميةالأرشيف

الدنمارك: تبرعنا لأوكرانيا بمقاتلات F16

الدنمارك: تبرعنا لأوكرانيا بمقاتلات F16

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

قال وزير الدفاع الدنماركي جيكوب إلمان جنسن، إن شروط بلاده وهولندا للتبرع لأوكرانيا بطائرات F16 هي أن تستخدمها “داخل أراضيها” لإخراج القوات الروسية.

ونقلت وكالة “ريتزو” المحلية الإثنين، عن جنسن قوله: “تبرعنا بالأسلحة بشرط أن يستخدموها لإخراج العدو (القوات الروسية) من الأراضي الأوكرانية، لا أكثر”.

وأضاف: “هذه هي الشروط، سواء تبرعنا بدبابات أو طائرات مقاتلة أو أي شيء آخر”.

والأحد، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في منشور على منصة “إكس”، عزم الدنمارك تسليم بلاده 19 مقاتلة من طراز “إف-16”.

والجمعة، رحّبت هولندا والدنمارك بموافقة الولايات المتحدة على تسليم كييف طائرات مقاتلة من طراز F16، فور الانتهاء من تدريب أول مجموعة من الطيارين الأوكرانيين على قيادتها، وفق رسالة وجهها وزير الخارجية أنتوني بلينكن إلى قيادتي البلدين.

وفي مايو/ أيار الماضي وافق الرئيس الأمريكي جو بايدن على برامج لتدريب الطيارين الأوكرانيين على تلك المقاتلات، وتقرر افتتاح مركز للتدريب في رومانيا، إلى جانب المركز في الدنمارك.

وفيما تعوّل كييف كثيرًا على هذه المقاتلات لمساعدتها بمواجهة التفوق الروسي على سلاحها الجوي، إلا أن المسؤولين الأميركيين والأوروبيين لا يتوقعون أن ذلك سيساعدها كثيرًا في الحرب، لأسباب عدة منها أنظمة الدفاع الجوي المتقدمة لدى روسيا.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى