الأرشيفحوادث و تحقيقات

ارتكبت مجازر بحق القبارصة الأتراك.. أناستاسياديس يشيد بمنظمة إرهابية

ارتكبت مجازر بحق القبارصة الأتراك.. أناستاسياديس يشيد بمنظمة إرهابية

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

أشاد نيكوس أناستاسياديس، زعيم إدارة قبرص الرومية في جنوب قبرص، بمنظمة عنصرية عرقية إرهابية، تُعرف اختصارًا بمنظمة (EOKA)، أي منظمة القبارصة الروم القومية العرقية، والتي نفذت مجازر بحق القبارصة الأتراك في الربع الأخير من القرن الماضي.

أناستاسياديس الذي نشر عبر حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي أمس الخميس، رسالة أشاد فيها بالمنظمة الإرهابية وعبّر عن إعجابه بمقاتليها الإرهابيين، قال؛ “1 أبريل/نيسان هو اليوم الذي بدأ فيه القبارصة الروم كفاحًا ملحميًّا لإنشاء جمهورية قبرص” حسب وصفه.

يُشار إلى أن قبرص تحمها إدارتان، رومية/يونانية في الجنوب، وتركية في الشمال.

وأضاف أناستاسياديس بالقول؛ “نستذكر مقاتلي منظمة (EOKA) بإعجاب واحترام. ونعدكم بأننا سنواصل عملنا إلى آخر يوم، حتى إعادة بلدنا للأسرة الأوروبية”.

 

من جانبه انتقد رئيس جمهورية قبرص التركية، أرسين تتار، تصريحات نظيره القبرصي الرومي، قائلًا؛ “إن الجانب الرومي يتصرف بروح منظمة (EOKA) الإرهابية”.

وأضاف تتار في حديث خاص لقناة “تي في نت” التركية، “يريد الروم إخضاع الأتراك لحكمهم ونفوذهم. ولذا فإن الجانب الرومي يصرّ على الدوام بالتحرك وفق روح منظمة (EOKA) الإرهابية”.

ويجدر بالذكر أن منظمة القبارصة الروم القومية العرقية (EOKA)، تأسست عام 1963، تحت قيادة رئيس الأساقفة اليوناني المعادي لتركيا، مكاريوس الثالث، والذي أشعل فتيل الأحداث الدموية المعروفة باسم “احداث عيد الميلاد الدامية”، والتي هدفت للقضاء على أتراك جزيرة قبرص، وربط الجزيرة باليونان.

 رئيس الأساقفة اليوناني المعادي لتركيا، مكاريوس الثالث

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى