أخبار عالميةالأرشيف

“التعاون الإسلامي” ترحب بقرار أممي يدعو إلى محاسبة إسرائيل

“التعاون الإسلامي” ترحب بقرار أممي يدعو إلى محاسبة إسرائيل

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

رحبت منظمة التعاون الإسلامي، مساء الجمعة، بقرار مجلس حقوق الإنسان الأممي الداعي إلى محاسبة إسرائيل على “جرائم” بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وتبنى مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، الجمعة، قرارا يدعو إلى محاسبة إسرائيل على “جرائم” بحق الفلسطينيين في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب مدمرة منذ 6 أشهر.

وثمنت منظمة التعاون الإسلامي، في بيان نشر على موقعها الإلكتروني، مواقف الدول التي صوتت لصالح القرار.

ووفق الحساب الرسمي لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان المؤلف من 47 دولة عبر منصة “إكس”، صوت لصالح القرار 28 دولة، بينما صوتت 6 دول ضده، وامتنعت 13 دولة عن التصويت.

وأوضحت المنظمة أن “ذلك يعكس الإجماع الدولي على دعم حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، وكذلك رفض جميع الاجراءات غير القانونية والجرائم المتواصلة التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي، بما في ذلك العدوان العسكري، والإرهاب المنظم، والاستيطان الاستعماري، والتطهير العرقي، والإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني”.

وأكدت المنظمة على ضرورة متابعة تنفيذ قرارات مجلس حقوق الإنسان على الفور، داعية المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته باتخاذ خطوات عملية لوقف هذه الجرائم الإسرائيلية وضمان المساءلة وإحقاق العدالة، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

ودعا قرار المجلس الأممي إلى محاسبة إسرائيل على “جرائم حرب محتملة وجرائم ضد الإنسانية” في قطاع غزة.

وطالب أيضًا بوقف جميع مبيعات الأسلحة لإسرائيل، وسلط الضوء على التحذيرات من “الإبادة الجماعية” في حربها على غزة.

ودعا القرار إلى “وقف فوري لإطلاق النار في القطاع، وإتاحة الوصول الفوري والطارئ للمساعدات الإنسانية، ولا سيما عبر المعابر والطرق البرية”.

كما طالب إسرائيل بـ”رفع الحصار عن غزة وجميع أشكال العقاب الجماعي بشكل فوري”، وطالبها أيضا بـ”إنهاء احتلالها للأرض الفلسطينية منذ عام 1967، بما فيها القدس الشرقية”.

ودعا القرار جميع الدول إلى “اتخاذ إجراءات فورية لمنع استمرار الترحيل القسري للفلسطينيين داخل غزة أو منها”.

وحذر من أي عمليات عسكرية واسعة النطاق في مدينة رفح جنوبي القطاع.

وخلَّفت الحرب الإسرائيلية على غزة المتواصلة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، وكارثة إنسانية ودمارا هائلا، ما أدى إلى مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب “إبادة جماعية”.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى