أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

أمينة أردوغان: لا يمكن نجاح أي عملية سلام تستثني النساء

أمينة أردوغان: لا يمكن نجاح أي عملية سلام تستثني النساء

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

قالت عقيلة الرئيس التركي أمينة اردوغان إنّ السلام الدائم والمستدام يأتي من عملية لا يُستثنى منها أحد، ولا يمكن أن نتوقع نجاح عملية السلام التي لا تشمل النساء، اللاتي يشكلن جزءا أساسيا من المجتمع”.

جاء ذلك في جلسة بعنوان: “المرأة، السلام والأمن” والتي شارك فيها نساء زعماء المشاركين في منتدى أنطاليا الدبلوماسي في ولاية أنطاليا بنسخته الثالثة.

وأكد عقيلة الرئيس التركي أنّ النساء اللواتي “بنين منازلهن بعناية، احترق حتى تحول إلى رماد، اللاتي شاهدن آلام أطفالهن المفقودين، اللاتي اضطررن إلى مغادرة الأرض التي ضربن جذورهن فيها، يعرفن قيمة السلام أفضل من أي شخص آخر.”

وقالت: “لن نخضع أبدًا لأولئك الذين يحاولون تمزيق العدالة وروح القانون الدولي، التي تم تأسيسها بثمن باهظ، واختزالها في بضع بيانات مكتوبة”.

وأكدت أنّ أسس القيم والمؤسسات التي تجمعنا كبشرية لم تشهد زعزعة بهذا القدر في التاريخ الحديث.

وكما تشهد فلسطين مصابا كبيرا تشهد أيضا، بحسب أردوغان كل من سوريا والعراق واليمن والسودان آلاما مشابهة.

وشددت عقيلة الرئيس التركي على أهمية أن تتبوأ المرأة مواقع صنع القرار، مشيرة إلى أنّ النساء، المتأثرات من الحرب، لديهن الكثير ليقولونه من أجل السلام.

وقالت: “السلام الذي يتم تحقيقه من منظور المرأة سيكون أكثر شمولا واستدامة وعدالة.

وأعربت أمينة أردوغان عن سعادتها باستضافة زوجات القادة وممثلي المنظمات الدولية في أنطاليا، المدينة العريقة بتاريخها وطبيعتها وثقافتها.

وبعد الكلمة التي ألقتها أمينة أردوغان، قدمت مجموعة من الأطفال من ضحايا الحرب في شبه جزيرة القرم وأوكرانيا عروض فلكلورية، كما زارت برفقة زوجات الزعماء المشاركين في المنتدى، معرض رسم بعنوان “أحلام مضادة للرصاص: أطفال غزة الرسامون”.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى