أخبار تركيا المحليةالأرشيف

لإيقاف المتحور أوميكرون.. فريق لقاح “توركوفاك” يواصل العمل بوتيرة أسرع

لإيقاف المتحور أوميكرون.. فريق لقاح “توركوفاك” يواصل العمل بوتيرة أسرع

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

يواصل الفريق العلمي للقاح “توركوفاك” (اللقاح التركي المطوّر ضد فيروس كورونا)، العمل بوتيرة أسرع لإيقاف تفشي المتحور أوميكرون وعزله بأسرع وقت.

وفي هذا الصدد، يحاول رئيس جامعة إرجييس الدكتور مصطفى شاليش، والدكتور أيكوت أوزدارنديلي وفريقهم المكون من 8 أفراد على عزل المتحور أوميكرون بأسرع وقت.

تركيز عالي

وفي سياق متصل، أكد رئيس جامعة إرجييس الدكتور مصطفى شاليش أن مخترع اللقاح الدكتور أيكوت أوزدارنديلي وفريقه يعملون بجد.

وأضاف: “لهذا السبب ابتعد الدكتور أيكوت وفريقه عن وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، إنهم يركزون على عملهم في الوقت الحالي، والجميع يعمل لتطوير اللقاح”.

وأشار إلى أنهم تلقوا من الحكومة التركية ومن الشعب التركي كل أنواع الدعم التي يحتاجونها، منوهًا إلى أن الدكتور أيكوت وفريقه يعرفون تمامًا أن الشعب التركي يفتخر ويثق بهم.

شهرين أو ثلاثة

وعلى صعيد متصل، ذكر رئيس جامعة إرجييس أن لقاح تركوفاك يوفر الحماية الكاملة لمتلقيه ضد متحور دلتا، مشيرًا إلى أنهم يعملون الآن لتطوير اللقاح ضد متحور أوميكرون، ومنوهًا إلى أن ذلك قد يستغرق من شهرين إلى ثلاثة أشهر.

كما زف الدكتور مصطفى شاليش في نهاية حديثه خبرًا سارًا، حيث أعلن عن الانتهاء من المرحلة الأولى من تطوير لقاح لمرض حمى القرم والكونغو النزفية.

يشار إلى أن جامعة “أرجييس” طورت لقاح “توركوفاك” المحلي بالتعاون مع رئاسة المعاهد الصحية التركية التابعة لوزارة الصحة التركية.

وفي أواخر ديسمبر/كانون الأول 2021، حصل لقاح “توركوفاك” على حق الاستخدام في حالات الطوارئ بجميع أنحاء تركيا، فيما تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإتاحته قريبًا “للبشرية جمعاء”.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى