أخبار عالميةالأرشيف

قبيل جلسة المحكمة.. بلينكن يهاتف وزيرة خارجية جنوب إفريقيا

قبيل جلسة المحكمة.. بلينكن يهاتف وزيرة خارجية جنوب إفريقيا

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

أجرى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اتصالا هاتفيا مع نظيرته في جنوب إفريقيا ناليدي باندور، قبل ساعات من جلسة تعقدها محكمة العدل الدولية للإعلان عن قرارها في دعوى “إبادة جماعة” رفعتها بريتوريا ضد إسرائيل.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان نشرته الجمعة، إن بلينكن أجرى اتصالا هاتفيا مع باندور، وزيرة العلاقات الدولية والتعاون، بجنوب إفريقيا.

وذكر البيان أن الجانبين “بحثا الوضع في قطاع غزة” الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة، “بما في ذلك حماية المدنيين، واستمرار تدفق المساعدات الإنسانية والجهود المبذولة لتحقيق السلام الدائم، فضلا عن العلاقات الثنائية بين بلديهما”.

ولم يتضمن البيان معلومات عن الجلسة التي ستعقدها محكمة العدل الدولية ظهر الجمعة للإعلان عن قرارها بشأن طلب اتخاذ تدابير احترازية، في دعوى “الإبادة الجماعية” التي رفعتها جمهورية جنوب إفريقيا ضد إسرائيل.

ومن المنتظر أن تمثل ناليدي باندور، بلادها في جلسة المحكمة اليوم، وهي معروفة بتصريحات حادة ضد إسرائيل، وسبق أن دعت المحكمة الجنائية الدولية إلى اعتقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، باعتباره مسؤولا عن قتل النساء والشيوخ والأطفال في فلسطين.

وعقدت محكمة العدل الدولية في لاهاي في 11 و12 يناير/ كانون الثاني الجاري، جلستي استماع علنيتين، في إطار بدء النظر بالدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب “جرائم إبادة جماعية” بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وأعلنت المحكمة في بيان نشرته، الأربعاء، أنها ستصدر الجمعة، الساعة 12:00 (ت.غ) قرارها بشأن “طلب الإشارة إلى التدابير المؤقتة، المقدم من جنوب إفريقيا بالقضية المتعلقة بتطبيق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة”.

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى