الأرشيفالشرق الاوسط

غزة.. اشتباكات ضارية وقصف وعمليات ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي

غزة.. اشتباكات ضارية وقصف وعمليات ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

نفذ مقاتلو الفصائل الفلسطينية المسلحة في قطاع غزة، والذين يخوضون اشتباكات ضارية مع قوات الجيش الإسرائيلي في محاور توغلها، عمليات قالوا إنها أوقعت “إصابات في صفوف الجنود”.

جاء ذلك وسط قصف جوي ومدفعي عنيف استهدف مناطق مختلفة من قطاع غزة، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين.

وتأتي هذه التطورات الميدانية في ظل انقطاع خدمات الاتصالات والإنترنت عن معظم مناطق القطاع، لليوم الثاني على التوالي، حيث تصل بشكل متقطع لمحافظتي غزة والشمال.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى السبت “23 ألفا و843 شهيدا و60 ألفا و317 مصابا معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة”، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

** تطورات ميدانية

منذ ساعات الصباح، شهد محيط مستشفى “شهداء الأقصى” (الرئيسي والوحيد في المحافظة الوسطى) بمدينة دير البلح، قصفا مدفعيا وجويا عنيفا وسط تحليق للطائرات المسيرة على ارتفاعات منخفضة.

وأفاد شهود عيان ومصادر محلية للأناضول، بأن محيط منطقة المصدر وشارع صلاح الدين الذي يبعد مئات الأمتار عن “شهداء الأقصى”، شهد اشتباكات ضارية بين المقاتلين الفلسطينيين والجيش.

وكان الجيش الإسرائيلي قد توغل مساء الجمعة، بالمنطقة الشمالية الشرقية لمدينة دير البلح (المصدر وصلاح الدين)، وذلك بعد مرور يومين على انسحابها من جنوب المدينة.

كما شهدت مخيمات المنطقة الوسطى “البريج والنصيرات والمغازي”، قصفا إسرائيليا بعضها استهدف منازل ومواطنين.

ويتواصل وجود الآليات الإسرائيلية العسكرية في الأجزاء الشمالية من المحافظة الوسطى (مخيمات البريج والمغازي والنصيرات) ومنطقة الزوايدة، حيث تعتمد في تواجدها على أسلوب المناورة الذي يشهد تقدما تارة وتراجع وإعادة تموضع من مناطق أخرى تارة أخرى، وفق شهود عيان.

وفي مدينة خان يونس، جنوبي القطاع، شنت المقاتلات الإسرائيلية الحربية سلسلة غارات على مناطق متفرقة أسفرت عن قتلى وجرحى.

كما استهدف الجيش، عددا من المركبات المدنية في خان يونس، بوساطة الطائرات بدون طيار “المسيرات”، وفق إفادة مصادر محلية.

وقالت المصادر إن الاشتباكات العنيفة بين مقاتلي الفصائل والجيش الإسرائيلي تتواصل في عدة مناطق في شرق المدينة خاصة من المنطقة الجنوبية، وشمالها.

وفي محافظة غزة، أفاد شهود عيان باندلاع اشتباكات في منطقة المخابرات، شمال غرب المدينة.

كما اشتعلت اشتباكات بين مقاتلي الفصائل والجيش الإسرائيلي قرب أطراف حي الزيتون، شرق مدينة غزة، بحسب الشهود.

وشنت المقاتلات الإسرائيلية الحربية غارات متفرقة، من بينها غارة استهدفت منزلا مأهولا في شارع النفق بالمدينة، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

وقبل أقل من ساعة، أفاد مراسل الأناضول بقصف جوي استهدف عدة مناطق في بلدة بيت لاهيا، شمالي القطاع، دون أن يتسن له معرفة المزيد من التفاصيل حول هذا الاستهداف.

**عمليات ضد الجيش

بالتزامن مع هذه الاشتباكات ووسط القصف، نفذ مقاتلو كتائب عز الدين القسام، الجناح المسلح لحركة “حماس”، و”سرايا القدس” الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي، عمليات ضد الجيش ما أسفر عن سقوط “إصابات”، بحسب بيانات منفصلة صدرت عنهما.

وقالت “القسام” في بيان إن مقاتليها “أجهزوا على جنديين صهيونيين من مسافة صفر شرق خان يونس جنوبي القطاع”.

وأضافت في بيانين منفصلين، أنها “استهدفت قوة صهيونية راجلة بعبوة مضادة للأفراد شرق خان يونس وأوقعناها بين قتيل وجريح، كما قصفنا تجمعا لآليات وجنود الاحتلال شرق المدينة بقذائف هاون من العيار الثقيل”.

وأوضحت في بيان آخر، أن مقاتليها فجروا “عبوة مضادة للأفراد في قوة صهيونية من 4 جنود قرب نفق شرق خان يونس وأوقعناهم بين قتيل وجريح”.

وفي بيانين آخرين، قالت “القسام” إن مقاتليها استهدفوا “جرافة عسكرية و6 دبابات من نوع ميركافا وناقلة جند بعبوات شواظ وقذائف الياسين 105 شرق خان يونس”.

بدورها، قالت سرايا القدس، في بيان إنها “تخوض اشتباكات ضارية في محاور التقدم شمال وشرق مخيم البريج، وسط القطاع”.

وفي بيان آخر، قالت إن مقاتليها يخوضون “اشتباكات ضارية بالقذائف المضادة للدروع والأسلحة الرشاشة وقذائف الهاون ضد قوات العدو المتوغلة في محاور التقدم شرق وشمال خان يونس منذ ساعات الصباح”.

وذكرت أنها “استهدفت آليتين عسكريتين بقذيفتي RPG في حي الشيخ رضوان بمدينة غزة”.

وكان الجيش الإسرائيلي، قد أعلن في وقت سابق السبت، مقتل ضابط احتياط في صفوفه، خلال معارك وسط القطاع، ما يرفع حصيلة القتلى إلى 521 منذ 7 أكتوبر.

وقال الجيش في بيان اطلعت عليه الأناضول: “قتل الضابط برتبة رائد (احتياط) دان فيدنباوم (24 عاما) في معارك وسط قطاع غزة”.

واستنادا إلى معطيات الجيش الإسرائيلي المنشورة على موقعه، حتى مساء السبت، قتل 521 من ضباطه وجنوده خلال الحرب الدائرة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بينهم 187 منذ انطلاق الحرب البرية في قطاع غزة في 27 أكتوبر.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى