أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

فيدان ينتقد ازدواجية معايير دول أوروبية

فيدان ينتقد ازدواجية معايير دول أوروبية

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

انتقد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان ازدواجية المعايير في بعض الدول الأوروبية باتخاذها خطوات لمنع المظاهرات المؤيدة لفلسطين وسماحها بذات الوقت للفعاليات التي تستهدف القرآن الكريم تحت ذريعة حرية التعبير.

 

جاء ذلك خلال استقباله، الاثنين، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في تركيا نيكولاس ماير-لاندروت وسفراء الدول الأعضاء بالاتحاد في العاصمة أنقرة، بحسب مصادر دبلوماسية تركية.

 

وحول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، أكد فيدان أن الهجمات التي تستهدف المدنيين غير مقبولة، وشدد على ضرورة إيقافها فورًا وإعلان وقف إطلاق نار.

 

وقال: “علينا أن نمنع وصول الصراع إلى مستوى إقليمي، وأن تبدأ عملية السلام التي تهدف إلى حل الدولتين في أسرع وقت ممكن في إطار المعايير المتوافق عليها، وفي هذا السياق لدينا قناعة بإمكانية استخدام آلية الضامنين”.

 

وأضاف: “اتخاذ بعض الدول الأوروبية خطوات لحظر المظاهرات المؤيدة لفلسطين، وبنفس الوقت السماح بشن هجمات تستهدف كتابنا المقدس، القرآن الكريم بذريعة حرية التعبير هو ازدواجية معايير”.

 

وفي سياق أخر، شدد فيدان أن تحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي وضمان رفع التأشيرة عن المواطنين الأتراك يعد أولوية بالنسبة لتركيا.

 

وقال: “أظهرنا عزمنا بهذا الصدد ونولي أهمية للرسائل الإيجابية من الاتحاد الأوروبي ولكن يجب تنفيذها”.

 

وأكد الوزير التركي ضرورة تفعيل آليات الحوار والتعاون بين تركيا والاتحاد الأوروبي، ووجوب أن يظهر الاتحاد الأوروبي جهودًا صادقة بهذا الخصوص.

 

وأضاف: “ننتظر أيضًا إزالة العوائق التي تؤخر حصول مواطنينا على تأشيرات الدخول بشكل فوري، وأن تكون التأشيرات الممنوحة متعددة السفرات وطويلة الأمد”.

 

وحول مكافحة الهجرة غير النظامية، شدد فيدان على ضرورة أن يقوم الاتحاد الأوروبي بالإيفاء بمتطلبات اتفاقية 18 مارس/ آذار بشأن الهجرة، وتقاسم أكبر للأعباء.

 

وأردف: “علينا أن نتعاون بشكل أقوى في مكافحة الإرهاب، فتركيا تلعب دورًا مهمًا للغاية في حل المشكلات في محيطها”، معربًا عن تمنياته في أن يتعامل الاتحاد الأوروبي مع تركيا برؤية جادة، وأن تتخلى عن الحسابات السياسية الضيقة”.

 

الاجتماع تناول أيضًا قضايا راهنة مثل الحرب في أوكرانيا والوضع في مناطق البلقان والقوقاز وآسيا الوسطى.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى