الأرشيفتكنولوجيا

قريبا.. أول مهمة لمركبة تركية غير مأهولة لإزالة الألغام البحرية

قريبا.. أول مهمة لمركبة تركية غير مأهولة لإزالة الألغام البحرية

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

أشهر قليلة تفصلنا عن مباشرة المركبة الوطنية التركية غير المأهولة تحت الماء أولى مهامها بكشف الألغام البحرية وإزالتها، في تطور يجعل تركيا واحدة من الدول القليلة الرائدة في مجال صناعة الغواصات الضخمة.

وقال مدير عام شركة “STM” التركية للصناعات الدفاعية أوزغور غولاريوز، إن المركبة الوطنية غير المأهولة تحت الماء، ستبدأ مهامها بكشف الألغام البحرية وإزالتها.

جاء ذلك في حديث لمراسل الأناضول، على هامش مهرجان “تكنوفيست” الذي أقيم في مطار إتيميسكوت بالعاصمة أنقرة، بين 30 أغسطس/ آب الماضي و3 سبتمبر/ أيلول الجاري، وتعد الأناضول شريكاً إعلامياً عالمياً للمهرجان للمرة الثامنة.

وأوضح غولاريوز أنه “يتم بسرعة كبيرة للغاية تجهيز المركبة الوطنية غير المأهولة التي تم التعريف بها في معرض ’إيدف 2023’ المقام مؤخرا في إسطنبول”.

وأضاف أن “النموذج الأولي للمركبة سيتم الكشف عنه بالكامل نهاية هذا العام أو بداية 2024”.

وتابع: “هدفنا من هذه المركبة هو طرح ما يمكننا فعله، ونحاول بناء بنى تحتية مختلفة للاحتياجات، في المرحلة الأولى، هدفنا هو أن نكون قادرين على تطوير مركبة ذاتية القيادة تحت الماء، يمكن استخدامها للكشف عن الألغام وتدميرها”.

وأردف غولاريوز: “نتوقع أن يكون نموذجنا الأولي جاهزاً في موعد لا يتجاوز بداية عام 2024”.

وتطرق مدير عام شركة “STM” إلى مشروع الغواصة الوطنية صغيرة الحجم في تركيا “STM500”.

وقال في هذا الصدد: “نواصل إنتاج القوارب المقاومة للصدمات منذ مدة، ووصلنا إلى مرحلة الجمع بين أجزائها وكتلها. نخطط أيضاً لإجراء نهضة مهمة في المستقبل القريب، ونهدف إلى مشاركة الرأي العام في تركيا بما قمنا به حتى الآن وخريطة الطريق الخاصة بنا فيما يخص مشروع صناعة الغواصات والقوارب”.

وأكمل: “مشروع الغواصة الوطنية صغيرة الحجم ’STM500’ يثير اهتمامنا بشكل كبير، المشروع سيكون وسيلة فخر لبلادنا، وهذه الغواصة ستكون بمثابة الخطوة الأولى للغواصات الكبيرة التي سننتجها بقدرات محلية ووطنية”.

واستطرد: “نعتقد أن الجهود المبذولة في هذا الصدد كبيرة للغاية، وكما تعلمون فإن إنتاج غواصة لا يمكن خلال أشهر، بل يحتاج إلى مدة أطول بكثير”.

ولدى إجابته عن سؤال بخصوص الاستعدادات لتسليم الفرقاطة الوطنية التركية الأولى “تي سي جي إسطنبول” (إف-515)، قال غولاريوز: “سنسلم الفرقاطة من الدرجة (İ) إلى قيادة القوات البحرية هذا العام”.

وأضاف: “من المؤكد أننا سنسلم الفرقاطة، لكن موعد حفل التسليم لم يحدد بعد، واختباراتها تستمر بنجاح، لدينا أنظمة جديدة لم تكن موجودة في طراداتنا، واختبار هذه الأنظمة قد يستغرق وقتا”.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى