الأخبار الاقتصاديةالأرشيف

تركيا تتوقع تجاوز تجارتها مع اليابان 6 مليارات دولار نهاية 2023

تركيا تتوقع تجاوز تجارتها مع اليابان 6 مليارات دولار نهاية 2023

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

قال وزير التجارة التركي عمر بولات، إن حجم التبادل التجاري مع اليابان تجاوز 5 مليارات دولار بحلول عام 2022، معربا عن توقعاته بتجاوزه 6 مليارات دولار نهاية 2023.

جاء ذلك في كلمة ألقاها، الثلاثاء، خلال افتتاح “منتدى الأعمال الياباني التركي” المنعقد في إسطنبول، بمشاركة وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني نيشيمورا ياسوتوشي.

وأفاد بولات أنه والوزير الياباني قررا إطلاق مباحثات اتفاقية الشراكة الاقتصادية مجددا بين البلدين.

وتابع: “في هذا السياق، ومن خلال الاتفاقية المذكورة، قررنا بذل الجهود والعمل معا من أجل استقرار العلاقات التجارية بين البلدين على أرضية تجارية أكثر توازنا، ونأمل مخلصين أن يتم إبرام هذه الاتفاقية على أساس مبدأ الربح للجانبين، بما يليق بالذكرى المئوية للعلاقات الدبلوماسية بين تركيا واليابان”.

وأشار بولات إلى وجود 280 مستثمرا يابانيا ينشطون في الإنتاج داخل تركيا.

وأعرب عن تطلع بلاده إلى زيادة اليابان حصتها في تركيا من محفظة الاستثمار الأجنبي المباشر البالغة حوالي تريليوني دولار في العالم.

وأكد أن تركيا باتت مركز جذب للاستثمارات الدولية بفضل موقعها الجيوستراتيجي الخاص، واقتصادها الديناميكي والمتنامي بشكل مستقر، ورأسمالها البشري المتطور، وشبكاتها التجارية الواسعة، والاتحاد الجمركي الذي يربطها مع الاتحاد الأوروبي.

ولفت إلى أن تركيا تمتلك مخزونا من الاستثمار الأجنبي المباشر يبلغ 280 مليار دولار، منها 30 مليار دولار في العشرين عاما الماضية، مؤكدا أنهم يعملون جاهدين لزيادة هذا الرقم.

وأضاف الوزير بولات أن الشركات اليابانية على استعداد للتعاون والقيام باستثمارات مشتركة مع نظيراتها التركية في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى وإفريقيا.

وكشف عن عقد منتدى أعمال آخر في 10 أكتوبر/ تشرين الأول القادم بولاية إزمير غربي تركيا، بتنظيم من مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي، ومشاركة أعضاء اتحاد الأعمال الياباني.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى