أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

اتفاقية تعاون بين تركيا والمملكة المتحدة لمكافحة الهجرة

اتفاقية تعاون بين تركيا والمملكة المتحدة لمكافحة الهجرة

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

وقعت تركيا والمملكة المتحدة اتفاقية تعاون في مجال مكافحة الهجرة غير النظامية وتهريب المهاجرين.

وبحسب تصريحات لمسؤولين أتراك، فإنه لا يمكن للمهاجرين القدوم إلى تركيا من المملكة المتحدة بموجب هذه الاتفاقية.

وأفاد المسؤولون أن تركيا لم تبرم هذه الاتفاقية مع المملكة المتحدة فحسب، بل مع العديد من دول العالم.

وأوضحوا أن مكافحة الهجرة غير النظامية تشكّل بعدًا مهمًا في السياسة الخارجية الإنسانية لتركيا التي تتعرض لضغوط هجرة خطيرة بسبب عدم الاستقرار السياسي المستمر في المنطقة وسوء الإدارة والنزاعات المسلحة والصعوبات الاقتصادية.

ولفت المسؤولون إلى أن منع الهجرة غير النظامية والحيلولة دون موت المهاجرين في رحلات خطرة على أيدي مهربي البشر، وتعزيز طرق الهجرة القانونية، من الأهداف الأساسية لتركيا لسنوات طويلة.

وأكدوا أن تركيا بجميع مؤسساتها ومنظماتها، تبذل جهودا مكثفة في مكافحة الهجرة غير النظامية.

وأشاروا إلى أن تركيا التي تطرح باستمرار قضية الهجرة على جدول الأعمال الإقليمي والدولي، تعتبر دولة فاعلة في مجال الهجرة وتطالب المنظمات والمؤسسات وخاصة الأمم المتحدة، بالتعاون الوثيق في مجال مكافحة الهجرة غير النظامية.

وذكروا بأن تركيا تحاول تعزيز تعاونها الحالي مع الدول الصديقة والحليفة لمنع الهجرة غير النظامية وتعزيز الهجرة القانونية من أجل توفير فرص أفضل للمهاجرين الذين يرغبون في العيش في بلدان أخرى.

وبحسب المسؤولين، اتخذت تركيا التي تتعاون مع بلدان عدة في مكافحة تهريب المهاجرين والهجرة غير النظامية، مؤخرًا خطوات ملموسة وموجهة نحو النتائج مع المملكة المتحدة في هذا الاتجاه.

وأضافوا: “في الآونة الأخيرة أنشأ مهربو المهاجرين طريقاً جديداً عبر تركيا وصربيا وفرنسا وبريطانيا، ومعظم الذين سلكوا هذا الممر كانوا أشخاصاً ينتمون إلى تنظيمات إرهابية أو أناسا طلبوا اللجوء من خلال تشويه صورة تركيا”.

وفي إطار اتفاقية التعاون، ستدعم بريطانيا مركز التميّز الذي سيتم إنشاؤه تحت إشراف المديرية العامة للأمن التركي والذي سيساعد أنقرة في مكافحة الهجرة غير النظامية.

بالإضافة إلى ذلك، ستساهم المملكة المتحدة في التدابير التي تتخذها تركيا ضد شبكات الجريمة المنظمة التي ينضم إليها المهاجرون بدافع اليأس، وفي الخطوات الأخرى المتخذة في مكافحة الهجرة غير النظامية.

كما ستدعم المملكة المتحدة مقترح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إجراء دراسة بشأن الهجرة والمشردين داخل مجموعة العشرين، وستطرح هذه المسألة على جدول أعمال مجموعة السبع.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى