الأخبار الاقتصاديةالأرشيف

تسارع غير مسبوق بالزخم التجاري بين تركيا والسعودية

تسارع غير مسبوق بالزخم التجاري بين تركيا والسعودية

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

بتسارع غير مسبوق، نمت حركة التبادل التجاري بين تركيا والمملكة العربية السعودية خلال السنوات الماضية، مع تعزيز العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يبدأ الإثنين زيارة إلى منطقة الخليج يزور خلالها السعودية والإمارات وقطر، ضمن جهود تعزيز العلاقات المشتركة.

واستبق أردوغان زياراته إلى منطقة الخليج العربي بتصريحات صحفية أكد فيها، أن ثمة تعهدات من دول خليجية بضخ استثمارات كبيرة في بلاده.

وقال: “سأجري جولة في السعودية وقطر والإمارات العربية رغبة في تعزيز كافة العلاقات بشكل أكبر”؛ مبديا تفاؤله بالزيارة التي سيجريها مع وفد مرافق له.

ونجحت تركيا باستقطاب مليارات الدولارات من الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال السنوات الماضية، مع تميزها بتطور بنيتها التحتية والتكنولوجية والأيدي العاملة الماهرة والموقع الجغرافي الرابط بين ثلاث قارات.

تجارة صاعدة

تظهر بيانات تركية وسعودية متطابقة أن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين تتطور يوميا، مع بلوغ حجم التبادل التجاري 6.5 مليارات دولار في 2022، صعودا من 3.7 مليارات في 2021.

ومع استثناء عام 2020 الذي شهد تفشي جائحة كورونا، فإن التبادل التجاري بين البلدين بلغ 6.5 مليارات دولار في 2019، بحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية ومعهد الإحصاء التركي.

وكان حجم التبادل التجاري بلغ 4.96 مليارات دولار في 2018، من 4.85 مليارات دولار في 2017، بينما بلغت في 2016، نحو 5.01 مليارات دولار، و5.6 مليارات دولار في 2015.

والأسبوع الماضي، قال وزير التجارة التركي عمر بولاط، إن حجم التبادل التجاري بين بلاده والسعودية بلغ 3.4 مليارات دولار في النصف الأول من 2023.

والبلدان عضوان في مجموعة العشرين، التي تضم أقوى 20 اقتصادا حول العالم، بحسب بياناتهما للناتج المحلي الإجمالي للعام الماضي 2022.

وسجلت قيمة الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للسعودية نحو 2.975 تريليون ريال (795.4 مليار دولار) في 2022، وهي أعلى قيمة تاريخية له، وفقاً لبيانات الهيئة العامة للإحصاء.

وبحسب معطيات الناتج المحلي الإجمالي الصادرة عن مكتب الإحصاء التركي، بلغ الناتج المحلي 15 تريليونا و6 مليارات و574 مليون ليرة (نحو 866 مليار دولار).

وبلغ متوسط دخل الفرد الواحد في تركيا خلال العام المنصرم 10 آلاف و655 دولارا، وبذلك يحقق الاقتصاد نموا على مدار 10 أرباع متتالية.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى