الأرشيفالشرق الاوسط

العراق يوقع اتفاقية لمقايضة نفطه بالغاز الإيراني

العراق يوقع اتفاقية لمقايضة نفطه بالغاز الإيراني

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

أعلنت بغداد توقيع اتفاقية مع طهران لمقايضة الغاز المستورد من إيران بالنفط الخام العراقي، لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، في بيان مساء الثلاثاء، أنه جرى توقيع اتفاق بين بغداد وطهران، تتم بموجبه مقايضة الغاز الإيراني المستورد والمُشغّل لمحطات إنتاج الطاقة الكهربائية، بالنفط الخام العراقي.

ووقع الاتفاق عن الجانب العراقي إحسان ياسين العوادي مدير مكتب رئيس الوزراء، وعن جانب إيران سفيرها في بغداد محمد كاظم آل صادق، وهو ما أكدته طهران.

وبحسب البيان، جرى التوصل إلى الاتفاق بعد مفاوضات استمرت أياماً عدة، شاركت فيها وفود ولجان فنية وتقنية من الجانبين؛ دون تفاصيل أكثر.

يأتي الاتفاق، لمعالجة أزمة توريد الغاز المُشغل لمحطات الكهرباء، وتفادي مشكلات التمويل وتعقيدات العقوبات الأمريكية التي حالت دون استمرارية تسديد متطلبات الاستيراد، وفق المصدر نفسه.

وينتج العراق بين 19 و21 ألف ميغاوات من الطاقة الكهربائية، بينما الاحتياج الفعلي يتجاوز 30 ألفا، ما يؤدي إلى انقطاع متكرر للتيار وسط احتجاج من السكان.

وتسعى بغداد إلى تنويع مصادر استيراد الكهرباء، بعد أن كانت تعتمد على إيران وحدها خلال السنوات الماضية عبر استيراد 1200 ميجاوات، بالإضافة إلى وقود الغاز لتغذية محطات الطاقة الكهربائية المحلية.

ومطلع العام الماضي، أبرم العراق والسعودية مذكرة تفاهم للربط الكهربائي بين البلدين، في مسعى من بغداد للحد من نقص الطاقة المزمن في البلاد.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى