أخبار عالميةالأرشيف

مباحثات أممية إيرانية لتسوية النزاع في اليمن

مباحثات أممية إيرانية لتسوية النزاع في اليمن

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

انعقدت مباحثات أممية إيرانية، الإثنين، تناولت سبل تسوية النزاع في اليمن.

وقال المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، في بيان، إنه “التقى في طهران بوزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان وكبير مساعديه علي أصغر خاجي وعدد من المسؤولين الإيرانيين (لم يحددهم)”.

وأضاف غروندبرغ أنه “تمت مناقشة التطورات في اليمن، وأهمية الدعم الإقليمي لبدء عملية سياسية جامعة بقيادة يمنية تحت رعاية الأمم المتحدة لإنهاء النزاع بشكل مستدام”.

وشدد المبعوث الأممي في اجتماعاته على أن “إنهاء النزاع في اليمن مسألة هامة من أجل تعزيز الأمن في المنطقة”، حسب البيان.

ولم يذكر البيان تفاصيل أخرى عن الزيارة ومدتها.

وفي وقت سابق الإثنين، كشفت البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة، أن عبد اللهيان “وعد الأمين العام للأمم المتحدة (أنطونيو غوتيريش) باستضافة مباحثات من شأنها وضع نهاية للأزمة في اليمن”.

والجمعة، أعلنت السعودية وإيران الاتفاق على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وإعادة فتح السفارات في غضون شهرين، وذلك عقب مباحثات برعاية صينية في بكين، بحسب بيان مشترك للبلدان الثلاثة.

ويعاني اليمن حربا بدأت عقب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء وعدة محافظات نهاية 2014، بإسناد من قوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح الذي قتل عام 2017 بمواجهات مع مسلحي الجماعة إثر انتهاء التحالف بينهما.

وازداد النزاع منذ مارس/آذار 2015، بعد أن تدخل تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية لإسناد قوات الحكومة الشرعية في مواجهة “الحوثي” المدعومة من إيران.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى