أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

واشنطن ترحب بإعلان أردوغان تمديد اتفاقية الحبوب

واشنطن ترحب بإعلان أردوغان تمديد اتفاقية الحبوب

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

رحبت وزارة الخارجية الأمريكية، الأربعاء، بإعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تمديد اتفاقية ممر الحبوب بالبحر الأسود.

وقال نائب متحدث الوزارة فيدانت باتيل، في مؤتمر صحفي، إن بلاده تدعم بقوة الجهود التي بذلتها تركيا والأمم المتحدة في سبيل تمديد الاتفاقية.

ومؤكدا على أهمية هذه الاتفاقية في إطار خفض أسعار الغذاء والحبوب حول العالم، شدد المتحدث الأمريكي على ضرورة “عدم وجوب تذكير روسيا بأهمية هذا الموضوع مرة في كل بضعة أشهر”.

كما شدد على ضرورة وقف روسيا حربها على أوكرانيا، “الأمر الذي سيساهم في عودة تجارة المنتجات الزراعية إلى طبيعتها، وتحسين جودة الأمن الغذائي العالمي”.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تمديد اتفاقية ممر الحبوب من الموانئ الأوكرانية عبر البحر الأسود لمدة شهرين آخرين.

وفي 22 يوليو/ تموز 2022 شهدت إسطنبول توقيع “وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية” بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

وتضمنت الاتفاقية تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) لمعالجة نقص الغذاء العالمي الذي ينذر بكارثة إنسانية.

وكان من المقرر أن ينتهي العمل باتفاق تصدير الحبوب في 18 مايو/أيار الجاري (غدا الخميس)، قبل أن يتم التوصل إلى اتفاق التمديد اليوم.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى