أخبار عالميةالأرشيف

جونسون: تداعيات الحرب في أوروبا ستُسمع في جميع أنحاء العالم

جونسون: تداعيات الحرب في أوروبا ستُسمع في جميع أنحاء العالم

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، السبت، إن العالم يقف على شفا حرب في أوروبا، وإنه إذا غزت روسيا أوكرانيا، فإن “تداعيات الصدمة ستُسمع في جميع أنحاء العالم”.

جاء ذلك أثناء مشاركته في “مؤتمر ميونيخ للأمن 2022” الذي انطلق الجمعة، في دورته الـ58 بمشاركة أكثر من 30 رئيس دولة وحكومة، وأكثر من 100 وزير.

وأضاف أن هذه “لحظة خطيرة للغاية” في تاريخنا، وأن الجميع في المؤتمر (الذي تقاطعه روسيا) يقفون متحدين في التضامن مع أوكرانيا ودعمها.

وتابع: “إذا تم غزو أوكرانيا، فسنشهد تدمير دولة ديمقراطية وحرة منذ جيل (كامل)، ولها تاريخ أبي من الانتخابات”.

وأضاف أن المزاعم الغربية بدعم أوكرانيا ستكون “جوفاء ولا معنى لها ومُهينة”، إذا تجاهلت حدوث غزو روسي.

وحول طبيعة ردة فعل الغرب إذا غزت روسيا أوكرانيا، قال جونسون إنهم “سيعاقبون الأفراد والشركات الروسية ذات الأهمية الاستراتيجية للدولة الروسية، وسنجعل من المستحيل عليهم جمع الأموال في أسواق رأس المال في لندن”.

وأكد أنه “لا يمكننا أن نسمح لروسيا بابتزاز الدول الأوروبية، ولا يمكننا أن نسمح لخطر العدوان الروسي بتغيير البنية التحتية الأمنية لأوروبا”.

وقال جونسون، في إشارة إلى اجتماع ما بعد الحرب العالمية الثانية للزعماء الأمريكيين والبريطانيين والسوفييت، الذي عقد حينها في شبه جزيرة القرم، “لا يمكننا السماح ليالطا جديدة، وتقسيم جديد لقارتنا إلى مناطق نفوذ”.

وحول عواقب الغزو الروسي، قال جونسون: “إذا تم غزو أوكرانيا، فإن موجات صادمة ستُسمع في جميع أنحاء العالم. سوف تسمع في شرق آسيا، في تايوان”.

وأضاف: “عندما تحدثت إلى رئيسي وزراء اليابان وأستراليا، أكدا لي أن الصدمة الاقتصادية والسياسية (للغزو) سيتم الشعور بها في الجانب البعيد من العالم”.

وأشار جونسون إلى أن روسيا “لن تربح شيئًا على الإطلاق من هذا المشروع الكارثي، وستخسر كل شيء”.

وحث الكرملين على “وقف التصعيد، وسحب قواته من الحدود، وتجديد الحوار”.

ووفقاً لمسؤولين أوكرانيين، حشدت موسكو مؤخراً أكثر من 100 ألف جندي بالقرب من الحدود الأوكرانية، مما أثار مخاوف من احتمالية أن روسيا تخطط لهجوم عسكري ضد جارتها.

ونفت روسيا استعدادها للغزو، واتهمت الدول الغربية بتقويض أمنها من خلال توسع الناتو نحو حدودها.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى