أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

كريسترسون: انضمام السويد للناتو مرهون بقرار تركيا

كريسترسون: انضمام السويد للناتو مرهون بقرار تركيا

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

قال رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون إنهم “كدولة في وضع خطير للغاية” وإن انضمام بلاده إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) مرهون بقرار تركيا.

وفي تصريح لصحيفة أفتونبلاديت، حول مسار انضمام السويد إلى الناتو، أفاد كريسترسون أنه سعيد بالمصادقة على عضوية فنلندا في الحلف.

وأردف “لقد أعربت أيضًا عن حزننا لأننا لسنا في الناتو. نحن نعيش في وضع خطير للغاية كدولة في الوقت الحالي، حان الوقت لإدراك هذا. الآن الأمر متروك تماما لتركيا، وأنا أكن أقصى درجات الاحترام لتركيا”.

ولفت إلى أنهم لا يعتبرون عدم مصادقة تركيا على عضوية السويد حتى الآن تصرفا لا مسؤولا. يوجد قانون لمكافحة الإرهاب سيدخل حيز التنفيذ في الأول من يونيو/حزيران، وحينئذٍ نكون قد أوفينا بتعهداتنا لتركيا”.​​​​​​​

وفي 28 يونيو/ حزيران الماضي، وقعت تركيا والسويد وفنلندا مذكرة تفاهم ثلاثية بشأن انضمام البلدين الأخيرين إلى الناتو بعد تعهدهما بالاستجابة لمطالب أنقرة بشأن التعاون في ملف مكافحة الإرهاب.​​​​​​​

وتطالب تركيا السويد بالتعاون والإقدام على خطوات ملموسة في مسألة تسليم إرهابيين مطلوبين لأنقرة، بدلا من الاكتفاء بـ”الكلام المعسول”، بحسب تصريح لوزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى