أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

وزير خارجية تركيا إلى واشنطن.. أجندة حافلة للزيارة المرتقبة

وزير خارجية تركيا إلى واشنطن.. أجندة حافلة للزيارة المرتقبة

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

يعتزم وزير الخارجية التركي هاكان فيدان إجراء زيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية في 7 و8 آذار/مارس الجاري، حيث تنتظره أجندة حافلة على رأسها قضايا إقليمية ودولية.

وبحسب معلومات حصلت عليها الأناضول من مصادر دبلوماسية، فإن الوزير فيدان سيقوم بزيارة رسمية إلى الولايات المتحدة بدعوة من نظيره الأميركي أنتوني بلينكن.

ومن المنتظر أن يناقش الوزيران مجموعة واسعة من مجالات التعاون الثنائي بالتفصيل بمشاركة ممثلي المؤسسات المعنية، ويعقد الطرفان حوارا شاملا حول التطورات الدولية والإقليمية الهامة، في إطار الاجتماع السابع للآلية الاستراتيجية التركية الأمريكية.

كما يتوقع أن يلتقي فيدان خلال زيارته مع أعضاء من مجلس الشيوخ الأمريكي، ويلتقي مستشار الرئيس جو بايدن للأمن القومي جيك سوليفان، ويشارك في أنشطة مراكز الأبحاث.

ومن المنتظر أن ينقل فيدان موقف أنقرة إزاء مكافحة تنظيمي “غولن” و”بي كي كي/واي بي جي” الإرهابيين خلال اجتماعاته مع السلطات الأمريكية.

وتتضمن أجندة فيدان الخطوات الواجب اتخاذها في مجال الصناعات الدفاعية، والتقدم في صفقة بيع مقاتلات F16 بطريقة صحية، واستكمال الإجراءات ذات الصلة في برنامج مقالات F 35، وطلب تركيا حذفها من قانون مواجهة أعداء أمريكا بالعقوبات (كاتسا).

وشددت المصادر الدبلوماسية على ضرورة إزالة القيود المفروضة على صناعة الدفاع بين الحلفاء بين جميع الدول وفقا للقرارات المتخذة في قمة الناتو الأخيرة، وأشارت إلى أن هذه القضية مهمة لأمن الحدود الجنوبية للناتو.

وبحسب المصادر سيتم خلال الزيارة مناقشة الخطوات الملموسة لتحسين العلاقات الاقتصادية بحجم تجاري يتجاوز 30 مليار دولار في العامين الماضيين، وسيستمر العمل نحو هدف حجم التجارة البالغ 100 مليار دولار.

وسيتم أيضا مناقشة الاستمرار القوي للتعاون التركي الأمريكي في مجال الطاقة، حيث تعد تركيا حاليا أكبر مشتر للغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة.

وسيتم خلال الاجتماعات التأكيد على ضرورة وقف المذبحة التي ترتكبها إسرائيل في غزة، ووجوب التوصل إلى وقف فوري وكامل لإطلاق النار في غزة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيق حل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية) وفقا للمعايير الدولية.

كما سيتم مناقشة القضايا الإقليمية مثل العلاقات الإيجابية مع اليونان وشرق البحر المتوسط ​​وقبرص وعملية السلام بين أذربيجان وأرمينيا ومسائل سوريا واليمن وإيران وليبيا بشكل شامل، والأوضاع في البحر الأسود.

وتقرر إنشاء الآلية الاستراتيجية التركية الأمريكية خلال اللقاء بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والأمريكي جو بايدن خلال قمة قادة مجموعة العشرين في روما عام 2021.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى