أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

تركيا: الوضع الإنساني بأوكرانيا سببه “انتهاك” روسيا للقانون الدولي

تركيا: الوضع الإنساني بأوكرانيا سببه “انتهاك” روسيا للقانون الدولي

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

اعتبرت تركيا، الأربعاء، أن الوضع الإنساني الحالي في أوكرانيا جاء نتيجة انتهاك روسيا الصارخ للقانون الإنساني الدولي.

جاء ذلك في كلمة مندوب تركيا الدائم لدى الأمم المتحدة فريدون سينيرلي أوغلو، خلال الجلسة الاستثنائية للجمعية العامة المنعقدة حاليا بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك، بشأن مشروع قرار قدمته 22 دولة بينها تركيا، الثلاثاء، حول الوضع الإنساني في أوكرانيا.

وقال السفير التركي لممثلي الدول الأعضاء بالجمعية العامة: “هذه الحرب ما كان يجب أن تبدأ ولابد من إيقافها فورا”.

وأضاف: “يجب أن يكون احترام سيادة أوكرانيا ووحدة ترابها في صميم جهودنا”.

وأشار السفير إلى أن “الأزمة الإنسانية في أوكرانيا ليست نتيجة كارثة طبيعية، إنما هي من صنع الإنسان، وجاءت نتيجة انتهاك روسيا الصارخ للقانون الإنساني الدولي (..) هذا الأمر غير مقبول”.

ويناقش أعضاء الجمعية العامة حاليا مشروع قرار صاغته فرنسا والمكسيك وقدمته الثلاثاء، 22 دولة عضو بالأمم المتحدة بينها تركيا، واليوم أعلنت بولنيا كوبيك، متحدثة رئيس الجمعية العامة، أن عدد الدول التي قدمته ارتفع إلى 65 دولة.

ويدعو مشروع القرار إلى “الوقف الفوري للأعمال العدائية التي ترتكبها القوات الروسية، كما يطالب بإنهاء الحصار الذي تفرضه هذه القوات على مدينة ماريوبول جنوبي أوكرانيا”.

وفي السياق يصوت أعضاء مجلس الأمن الدولي عصر اليوم بتوقيت نيويورك، على مشروع قرار صاغته روسيا بشأن الأوضاع الإنسانية في أوكرانيا.

ويدعو مشروع القرار الروسي “جميع الأطراف المعنية إلى احترام القانون الإنساني الدولي وتوفير الحماية للمدنيين، بمن فيهم النساء والأطفال والعاملون في المجال الإنساني”، إضافة لمطالبته جميع الأطراف بـ”الامتناع عن تعمد وضع أهداف ومعدات عسكرية بالقرب من الأعيان المدنية”.

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، شرعت روسيا في شن عملية عسكرية ضد جارتها أوكرانيا، ما دفع عواصم ومنظمات إقليمية ودولية إلى فرض عقوبات على موسكو شملت قطاعات متعددة، منها الدبلوماسية والاقتصادية والمالية والرياضية.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى