أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

واشنطن: على السويد وفنلندا وتركيا حل خلافاتها فيما بينها

واشنطن: على السويد وفنلندا وتركيا حل خلافاتها فيما بينها

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

قال جون كيربي منسق الاتصالات الاستراتيجية للأمن القومي في البيت الأبيض، إنه يتعين على السويد وفنلندا وتركيا حل خلافاتها فيما بينها.

ولفت كيربي في مؤتمر صحفي، الجمعة، إلى أن واشنطن تدعم بقوة انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي “ناتو”، إلا أنها ترى ضرورة أن يتم حل الخلافات مع تركيا فيما بين الدول الثلاث.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تدرك مخاوف تركيا فيما يتعلق بعضوية السويد وفنلندا في الناتو، مؤكدا ضرورة مواصلة المفاوضات بهذا الخصوص.

وفي 28 يونيو/ حزيران 2022، وقعت تركيا والسويد وفنلندا مذكرة تفاهم ثلاثية بشأن انضمام البلدين الأخيرين إلى الناتو بعد تعهدهما بالاستجابة لمطالب أنقرة بشأن التعاون بملف مكافحة الإرهاب.

وفي 21 يناير/ كانون الثاني الجاري، أحرق زعيم حزب “الخط المتشدد” الدنماركي اليميني المتطرف راسموس بالودان، نسخة من القرآن قرب السفارة التركية في ستوكهولم، وسط حماية مشددة من الشرطة التي منعت اقتراب أحد منه أثناء ارتكابه العمل الاستفزازي.

وعلى نطاق واسع، أثارت هذه الإساءة ضجة في العالم الإسلامي، واعتبرتها تركيا “عملا استفزازيا” من “جرائم الكراهية”، وألغت زيارة لوزير الدفاع السويدي بال جونسون إلى أنقرة.

والاثنين، وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، رسالة إلى السويد بألا تنتظر دعم أنقرة فيما يخص عضويتها في الناتو، ما دامت لا تحترم المعتقدات الإسلامية.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى