أخبار تركيا الدوليةالأرشيف

المجر: “السيل التركي” يؤّمن احتياجاتنا من الغاز الطبيعي

المجر: “السيل التركي” يؤّمن احتياجاتنا من الغاز الطبيعي

شبكة أخبار تركيا للناطقين باللغة العربية  :

أشاد وزير الخارجية والتجارة المجري، بيتر زيجارتو، بدور مشروع “السيل التركي” لنقل الغاز، في تأمين احتياجات بلاده من الغاز الطبيعي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي، الإثنين، عقده مع وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى ورانك، عقب مشاركتهما في اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة التركية المجرية، المنعقد في العاصمة بودابست.

الوزير المجري أكد أن التعاون القائم بين بلاده وتركيا، ضمن أمن الطاقة لبودابست، في الوقت الذي تعاني فيه أوروبا أزمة في الطاقة بسبب الحرب المتواصلة في أوكرانيا.

وشدد على أن مشروع “السيل التركي” لعب دورا هاما في إمدادات بلاده من الغاز الطبيعي خلال المرحلة الماضية، واصفا إياه بـ”خط أنابيب الغاز الوحيد الذي يضمن أمن الطاقة للمجر، بحسب تعبيره.

وأشار إلى أن المجر حصلت العام الماضي على 4.8 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي، عبر مشروع “السيل التركي”، مبينا أن هذه الكمية تعادل نصف احتياجات بلاده من الغاز الطبيعي.

و”السيل التركي”، مشروع لمد أنبوبين بسعة 15.75 مليار متر مكعب من الغاز سنويا لكل منهما، من روسيا إلى تركيا مرورا بالبحر الأسود، بحيث يغذي الأنبوب الأول تركيا، والثاني دول أوروبا.

من جانبه، وفيما يخص منظومة راجمة الصواريخ الأمريكية “هيمارس” المطروحة على أجندة المجر، أكد وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى ورانك أن تركيا تصنع منتجات بديلة لهيمارس ومستعدة لتقديم كافة الدعم اللازم بشأن هذه المنتجات للمجر.

وشدد ورانك أن المجر أحد أهم حلفاء تركيا في أوروبا، وأن العلاقة معها ليست اقتصادية وتجارية فقط.

وقال: “لدينا تعاون وتنسيق سياسي وثيقان في إطار المنظمات الدولية والإقليمية، وخاصة حلف شمال الأطلسي “ناتو” والاتحاد الأوروبي ومجلس أوروبا ومنظمة الدول التركية”.

ولفت أن الصناعات الدفاعية من بين المجالات التي زاد التعاون بين البلدين فيها مؤخرًا، مبينًا أن تركيا بدأت في توريد مركبات مدرعة اشترتها المجر من الخارج، مشددًا أن المجر راضية تمامًا عنها.

 

صفحتنا على فيس بوك

لمتابعة صفحتنا على تويتر

لمتابعة قناتنا والاشتراك بها على يوتيوب

لمتابعة قناتنا على تلغرام و الاشتراك بها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى